مرسوم حكومي.. إحداث منطقة صناعية لوجستيكية جديدة بالناظور

مرسوم حكومي.. إحداث منطقة صناعية لوجستيكية جديدة بالناظور
أعطت الحكومة الإذن لشركة الناظور غرب المتوسط لإحداث شركة تابعة لتطوير منطقة لوجستيكية وصناعية على خليج “بيطويا”، (منطقة إيبطويا)، وذلك بهدف إحداث تنمية مندمجة للجهة الشرقية وتقليص للفوارق التي تعرفها التنمية المجالية للمغرب.

ووفق المرسوم الحكومي الموافق على الإحداث والموقع من طرف الحكومة، فإن الشركة التابعة والمكلفة تسمى “Nador West Med Bétoya industriel et logistic zone".

ويأتي إحداث الشركة، حسب ما صدر في الجريدة الرسمية عدد 7079، في إطار استراتيجية شركة الناظور غرب المتوسط الهادفة إلى خلق قطب اقتصادي وصناعي جديد في جهة الشرق من أجل استقطاب الشركات المغربية والأجنبية المصدرة والمحدثة لفرص الشغل.

وبلغ رأسمال الشركة الجديدة عشرة ملايين درهم، إذ سيتمحور نشاطها الرئيسي حول تطوير وتهيئة وإنعاش وتدبير والتسويق للمنطقة التسريعية الصناعية “بيطويا” وجميع مناطق التسريع الصناعي أو الصناعية أو اللوجستيكية أو الخدماتية.

هذا، ويمنح المرسوم أيضا للشركة، الإذن باقتناء وامتلاك واستغلال وتسيير وإدارة عن طريق الإيجار أو التأجير جميع أنواع الأراضي والمباني وتجهيزها، وكذا بناء الوحدات الصناعية والمساكن الفندقية داخل مناطق التسريع الصناعي، والمساهمة بأي شكل من الأشكال في رأسمال أي شركة ذات غرض مشابه لغرضها.

ورصد لإنجاز هذا المشروع تكلفة إجمالية قدرت بما يقارب 2,9 مليار درهم، سيجري توفيرها بنسبة 38,5 في المائة من الأموال الذاتية و61,5 في المائة على شكل قروض ميسرة مضمونة.

ويتوقع مخطط أعمال الشركة الجديدة أن تصبح النتيجة الصافية للشركة إيجابية بعد ست سنوات، حيث ستنتقل من 15 مليون درهم إلى 380 مليون درهم سنة 2029.

هذا وتتطلع ساكنة الناظور إلى ما سيقدمه ميناء غرب المتوسط من امتصاص للبطالة، في الوقت الذي لم تلمس هذه الساكنة بعد ذلك، خصوصا في فترة أشغال البناء.

من جهة أخرى، لطالما طالب نواب برلمانيون بإحداث منطقة صناعية أخرى بالناظور، ذات عقارات بأسعار تفضيلية لجلب الاستثمارات.

الجمعة 8 أبريل - 15:27
مصدر : nadorcity.com.