شاهدوا.. انهيار صخري وانجراف أتربة يقطعان الطريق بالناظور

شاهدوا.. انهيار صخري وانجراف أتربة يقطعان الطريق بالناظور
فوجئ عدد كبير من مستعملي الطريق الجبلي الرابط بين الناظور/أزغنغان وجبل آزروهمار بكوروكو، (إقليم الناظور) بتراكم أتربة وأحجار وسط ذات الطريق جراء انجراف حاد للتربة تشهدها جوانب هذا المقطع الطرقي الحديث، كلما تساقطت الامطار بالمنطقة، وبحسب مستعملي النقطة المعنية، فان هذه الانهيارات الترابية والصخرية تحدث بكثرة.

الانهيارات الترابية والصخرية في ذات الطريق وطرق أخرى تحدث في فصل الشتاء، ما يشكل خطرا قد يهدد حياة السائقين والمارة خصوصا من محبي السياحة الجبلية، غير أن أكوما من الأتربة قد تفاجئ هؤلاء في المنعطفات التي تحجب فيها الرؤيا الأفقية.

ويطالب مستعملي هذه الطريق الحديثة الانشاء، بضرورة تدخل المسئولين المعنيين قبل تفاقم الوضع بسبب تزايد التساقطات المطرية التي عرفها إقليم الناظور والمنطقة المذكورة، خلال الأسبوع الجاري والإسراع في حل هذه المشاكل أو على الأقل وضع لوحات تحذيرية للسائقين حفاظا على أرواح وممتلكات المواطنين.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن الطريق الجديدة نحو المنتجع السياحي كوروكو، تمت تعبيدها من خلال مشروع اصلاح الطريق الدائري على مستوى المنتجع السياحي جبل كوركو الذي يبدأ من الطريق الساحلي جماعة بني بويفرور الى بلدية بني انصار، وتعتبر من أهم المشاريع التي من شأنها إنعاش السياحة الجبلية، كمسالك ضخمة تلغي عزلة هذه المناطق، وتتيح الربط الطرقي بالطريق الساحلية، وصولا إلى الميناء المتوسطي من الجهة الأخرى.

وتلعب وعورة تضاريس المنطقة دورا سلبيا، في إنجاح هذا الربط، إلا أن الإمكانات المرصودة للمشروع كانت لتكون كفيلة بإعداد دراسة شاملة لكل جوانب ومخاطر الإنجاز المحتملة.

وانقطع الطريق منذ يومين تقريبا من حادثة الانجراف الذي خلفته سيول من الأمطار، وصل مدها إلى السفوح والجماعات الناظورية، كأزغنغان، الناظور وغيرها، فيما تحول بعضها إلى الوديان، مخلفا هيجانا يجرف الأخضر واليابس على سواقي هذه الوديان.

وعرفت الناظور منذ يومين تساقطات مطرية هامة، بعد سنوات من الجفاف، ما جعل منسوب المياه يرتفع في الشوارع، علاوة على تحسن حقينة السدود بالمنطقة.

الجمعة 8 أبريل - 15:27



مصدر : nadorcity.com.