ظهور متحور جديد لفيروس كورونا ومنظمة الصحة العالمية تدخل على الخط

ظهور متحور جديد لفيروس كورونا ومنظمة الصحة العالمية تدخل على الخط
أردت شبكة "إي بي سي نيوز" الأميركية، بأنه تم اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا، في بريطانيا، في وقت يقول خبراء "إنه لا داعٍ للقلق حتى الآن".

ويعرف المتحور الجديد باسم (XE)المتحور الذي ظهر، حسب نفس المصدر، هو خليط من سلالاتي متحور "أوميكرون" (بي إيه.1 وبي إيه.2).

ويعرف هذا الصنف من المتحورات، الذي يقوم على خليط من متحورات أخرى، باسم "المتحور المؤتلف".

هذا، وذكرت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا أنه تم رصد 637 إصابة بهذا المتحور منذ 22 مارس المنصرم، مع اكتشافات أولية تعود إلى يناير 2022.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذا المتحور قد يكون أكثر قدرة قليلا على الانتشار من "أوميكرون"، إلا أن منظمة الصحة العالمية تقول بأن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث.

ويقول خبراء في الصحة العامة إن هذا النوع من المتحورات منتشر جدا، وغالبا ما يظهر ويختفي من تلقاء نفسها.

وقال الخبير في الأمراض المعدية، جون براونشتاين: "حتى الآن، لا توجد مخاوف حقيقية تتصل بالصحة العامة".

يضيف نفس المتحدث: "هذا النوع من المتحورات يظهر مرارا وتكرارا، والسبب في ظهور، (XE) هو أن لدينا متحورات أخرى، ولم يتبين أنها تشكل مصدر قلق حقيقي".

وما فتئت متحورات وسلالات جديدة من الفيروس تظهر في أوروبا، وسبق وأن حذرت منظمة الصحة العالمية، نهاية مارس المنصرم، من إمكانية انتشار النسخة الثانية من المتحورة أوميكرون، مؤكدة أن رفع تدابير مكافحة انتشار كوفيد 19 قد تؤدي إلى ارتفاع معدل الإصابات.

وأعلنت المنظمة، أن الدول الأوروبية التي رفعت بشكل مفاجئ تدابير مكافحة كوفيد 19، ومن بينها إيطاليا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، أصبحت تواجه المتحورة الجديدة.

وأضافت، إن هذه البلدان وجدت نفسها أمام ارتفاع واضح في عدد الإصابات نتيجة تأثير النسخة الثانية من متحورة أومكيرون المسماة بي إيه.

وحسب هانس كلوغه، مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، فقد أكد في مؤتمر صحافي عقده في مولدافيا، أنه متيقظ للوضع الوبائي الحالي في القارة العجوز، مردفا تفاؤله بالرغم من الإكراهات التي قد تواجهها بعض الدول.

الخميس 7 أبريل - 15:44
مصدر : nadorcity.com.