قبل قليل.. هزة أرضية تفزع ساكنة بالناظور

قبل قليل.. هزة أرضية تفزع ساكنة بالناظور
أورد موقع رصد الزلازل، بأن مدينة الناظور عرفت صباح اليوم الخميس 07 أبريل الجاري، هزة أرضية ضربت بقوة مقدارها 3,6 درجات على سلم ريشتر.

وقال الموقع المعتمد عالميا، بأن عمق الهزة الأرضية بلغ كيلومترين، بينما مركزها يبعد حوالي 37 كيلومتر عن مدينة الحسيمة، واستشعرت الناظور الهزة في الساعة السابعة و09 دقائق من صباح اليوم.

وتناقل مواطنون بالناظور، على وسائل التواصل الاجتماعي خبر استشعار الهزة صباحا، كما عبّر عددهم عن تخوفهم وأبدوا قلقهم من حدوث هزات أرضية أخرى بهذه القوة أو أشد في الإقليم.

وأشار المركز الوطني لرصد الزلازل، إلى أنه يرصد باستمرار وبين الفينة والأخرى، عدة هزات أرضية تحدث بين شمال المغرب وجنوب إسبانيا، أغلبها تحدث في عمق البحر.

من جهة أخرى، كان قد سجل إقليم الدريوش، في فبراير المنصرم، هزة أرضية موصوفة بـ "القوية"، بلغت قوتها على سلم ريشتر 4.0 درجات، وذلك وفق ما أعلن عنه المعهد الوطني للجيوفيزياء.

وحسب الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، فان الهزة الأرضية، تم تسجيلها بسواحل إقليم الدريوش.

وأضاف المصدر ذاته، أن الهزة الأرضية سجلت على عمق 15 كيلومترا، ووقعت عند التقاء خط العرض 35.555 درجة شمالا وخط الطول 3.580 درجة غربا.

وأفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن إقليم الدريوش، سجل هزة أرضية أخرى صباح اليوم، بعرض سواحل الإقليم.

ويذكر أن المنطقة تعرف منذ مدة عدة هزات أرضية أغلبها خفيفة، تشعر بها الساكنة من حيت إلى أخر.

وكان معهد الجيوفيزياء الإسباني المتخصص في رصد الزلازل، كشف عن تسجيل بحر البوران بين جنوب شبه الجزيرة وشمال منطقة الريف المغربية، لمئات الهزات الأرضية خلال السنة الماضية.

وأوضح رئيس المعهد، أن المنطقة في البحر الأبيض المتوسط، سجلت 3810 هزة أرضية، بلغت أشدها 5.1 درجة على سلم ريشتر، وكانت في شهر دجنبر من سنة 2021.

الخميس 7 أبريل - 12:18
مصدر : nadorcity.com.