صحتي في رمضان.. تشخيص داء السكري وأنواعه مع ذ. محمد عامري

صحتي في رمضان.. تشخيص داء السكري وأنواعه مع ذ. محمد عامري
كشف الدكتور محمد عامري، الاخصائي في التحاليل الطبية والمناعة السريرية، أن هناك أربعة أنواع رئيسة من مرض السكري، ويعطي في الحلقة الثانية من برنامج "صحتي في رمضان" موسم 2022، التفاصيل المتعلقة بالداء وكل نوع منه على حدى.

ويعرف الدكتور عامري السكري من النوع الأول بأنه مرض ذاتي المناعة، والأمراض ذاتية المناعة عبارة عن أمراض تحدث عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم ضد أحد أجزاءه، كما تشمل خصائص النوع الأول من السكري، على مهاجمة الجهاز المناعي وبالضبط خلايا "بيتا" المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، وتدميرها عند الإصابة بهذا النوع، ويضل الجسم ينتج البنكرياس كمية ضئيلة جدا من الأنسولين، أو قد لا يقوم بذلك بتاتا.

النوع الثاني يقول الدكتور عامري الأخصائي في التحاليل الطبية والمناعة السريرية بمختبر "ألفا" بمدينة الناظور، بأنه يعد السكري من أكثر أنواع مرض السكري انتشارا بين المرضى، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 و 95% من إجمالي المرضى المصابين بمرض السكري.

وهكذا تستمر أطوار الحلقة غزيرة بالفائدة، ويسرد من خلالها الدكتور محمد عامري، باقي أنواع السكري، وطرق الوقاية والعلاج، محددا لكل فئة عمرية النوع الأقرب لإصابتها.

ويصف الدكتور عامري النوع الثاني بأنه وراثي يصيب مرحلة عمرية صغيرة غالبا، وينتقل من عبر الوراثة من الأب أو الأم أو غيرهما.

وقام الأخصائي بإعطاء مجموعة من النصائح لزوار ناظورسيتي خلال شهر رمضان المبارك، وحث على اتباعها والعمل بها خاصة فيما يتعلق بالتغذية، كي يمر هذا الشهر الفضيل من الجانب الصحي في أحسن الظروف.

ووجه الدكتور عامري، عددا من التوجيهات الطبية المتعلقة بالوجبات الصحية التي يمكن أن تحافظ على الدور المهم الذي يلعبه الكبد، باعتباره عضوا مهما جدا في الحفاظ على صحة الإنسان.

وختم الدكتور عامري حلقته بأنواع التحليل لتشخيص الداء، ونسبة السكر في الدم لدى المريض، محددا الأرقام التي تنذر بالخطر والعادية منها.

الثلاثاء 5 أبريل - 17:53
مصدر : nadorcity.com.