منازل بدون واد الحار تنتظر تدخل عامل الناظور ومدير مارتشيكا لإنهاء معاناة القاطنين بها

منازل بدون واد الحار تنتظر تدخل عامل الناظور ومدير مارتشيكا لإنهاء معاناة القاطنين بها
طالب مواطنون بحي ترقاع السفلى، من عامل الإقليم ومدير وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا، التدخل من أجل رفع الضرر عنهم، وذلك جراء معاناتهم من انعدام الربط بشبكة الصرف الصحي.

وقال مشتكون لـ"ناظورسيتي"، إن عددا من المنازل بالحي المذكور لا تتوفر على شبكة للتطهير السائل، مما يتسبب لهم في أضرار كثيرة لاسيما في فصل الشتاء وأثناء التساقطات المطرية.

وأكد المتحدثون، أن منازلهم تتعرض لتسربات الواد الحار بسبب عدم توفرها على شبكة التطهير السائل، داعين الجهات المسؤولة إلى طرح آليات ناجعة تمكنهم من هذا الحق الذي حرموا منه لسنوات وجعلهم يعيشون معاناة يومية.

وقال أحد المواطنين المتضررين من انعدام شبكة الواد الحار في ترقاع السفلى، إنه يضطر كل يومين لإفراغ الحفر المستعملة في تصريف المياه العادمة، وتزداد معاناتهم في التساقطات المطرية مما يؤدي غلى تسرب الواد الحار داخل منزله.

ويرى المشتكون، أن الحل الوحيد للقضاء على هذا المشكل هو تدخل المسؤول الاول في الإقليم بالإضافة إلى وكالة مارتشيكا والمجلس الجماعي، راجين منهم آخذ معاناتهم على محمل الجد وإنهائها في أقرب وقت.

وتتواجد عدد من المنازل في حي ترقاع السفلى لا تتوفر على شبكة للواد الحار، بالرغم من بنائها بطريقة قانونية وحصول أربابها على الرخص الإدارية التي تسمح لهم بالسكن والربط بالماء والكهرباء.

وكانت وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، أكدت خلال انعقاد الدورة الاستثنائية لمجلس جماعة الناظور، والمخصصة لوضع الاقتراحات المتعلقة بتصميم التهيئة، أن هذا المشروع جاء بهدف تشجيع المستثمرين والحفاظ على الجمالية العمرانية للمنطقة.

وأكدت ممثل الوكالة، أنه هذه الأخيرة علمت على إحداث مجموعة من التغييرات على تصميم التهيئة الذي يضم جميع المواقع التي تقع تحت نفوذها.

كما وسعت الوكالة، مناطق إعادة الهيكلة لتشمل الدور المتواجدة والمبنية بحي ترقاع وذلك لاستفادة أصحابها من الرخص الجاري بها العمل، مع تغيير مسارات بعض الطرق حتى لا تشمل المنازل.

إلى ذلك، قالت الوكالة أنها ستعمل، على دراسة كافة الملاحظات المسجلة في مدة البحث العمومي بما في ذلك إقتراحات الإدارات المختصة والمجالس الجماعية قبل إحالة المشروع على المصادقة.

الاثنين 4 أبريل - 21:02

مصدر : nadorcity.com.