سانشيز: المغرب شريك إستراتيجي والعلاقات معه تشكل شأن إسبانيا

سانشيز: المغرب شريك إستراتيجي والعلاقات معه تشكل شأن إسبانيا
أكد بيدرو سانشيز ، رئيس الحكومة الإسبانية، اليوم الأربعاء، أمام مجلس نواب بلاده، أن المغرب جار وشريك إستراتيجي، والعلاقات معه تشكل شأنا للدولة يتطلب سياسة عالية.

وكشف رئيس الحكومة الإسبانية، عن سير حكومة بلاده بشكل راسخ نحو تدشين مرحلة جديدة في العلاقات القائمة بين البلدين.

وأوضح أن هذه العلاقات ستكون مبنية على خارطة طريق واضحة وطموحة.

وأضاف المسؤول الإسباني، أن المغرب جار وشريك إستراتيجي لا محيد عنه.

كما تابع، أنه “على امتداد التاريخ، تمكن البلدان من نسج علاقات إنسانية، اتفاقيات وعلاقات شكلت مصالح مشتركة”.

ورغبة إسبانيا حسب رئيس الحكومة، تتمثل في إقامة علاقات مع المغرب “تتناسب مع بلدين جارين لهما أهمية إستراتيجية في مجال التحكم في الهجرة، وعلاقات اقتصادية وتجارية، وفي مجال محاربة الإرهاب”.

إلى ذلك، ختم رئيس الحكومة الإسبانية، إلى أنه من خلال فتح صفحة جديدة مع المغرب “نكون قد سلكنا طريق السياسة الواقعية من أجل الاستجابة لتحديات الدولة، لاسيما من حيث الاستقرار، الازدهار والأمن”.

وكان بلاغ للديوان الملكي، أكد أن إسبانيا اعتبرت أخيرا المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأورد البلاغ، أن رسالة توصل بها الملك محمد السادس، من رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد فيها أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”. وفي هذا الصدد، “تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

كما أشار إلى “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته الى الملك، قائلا: “هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، وفي مستوى أهمية جميع ما نتقاسمه”.

الاربعاء 30 مارس - 23:15
مصدر : nadorcity.com.