بسبب غياب الدعم.. جمعية النقل الجامعي بزايو توقف الحافلات.. والطلبة يعلنون الاحتجاج

بسبب غياب الدعم.. جمعية النقل الجامعي بزايو توقف الحافلات.. والطلبة يعلنون الاحتجاج
دفع أمر عدم تسديد المجلس الجماعي لزايو بإقليم الناظور، للمنحة المرصودة للجمعية المشرفة على النقل الجامعي من مدينة زايو صوب النواة الجامعية بسلوان، بهذه الأخيرة، إلى توقيف الحافلات، وهو ما جعل الطلبة يعلنون عن تنفيذ وقفة إحتجاجية، يوم غد الخميس، ببهو الجماعة، وذلك للمطالبة بتحقيق مطالبهم التي يصفونها ب"العادلة والمشروعة".

وذكرت مصادر في تصريحها ل"ناظورسيتي"، أن المجلس الجماعي لم يلتزم بما هو منصوص عليه في اتفاقية الشراكة التي تجمع بين الجمعية والجماعة، والرامية إلى منح الجمعية المشرفة على النقل الجامعي مبلغ 13 مليون سنتيم سنويا.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الجماعة منحت للجمعية مبلغ 9 ملايين سنتيم على دفعتين، وذلك منذ تفشي جائحة "كورونا"، وأنها ظلت لمدة 15 يوما وهي تنهج سياسة الهروب إلى الأمام، والإدعاء بأن الجماعة لا تتوفر على السيولة المالية لدعم الجمعية.

ووصف المصدر، ممارسة المجلس الجماعي ب"سياسة التماطل"، في حين لفتت إلى أن الجمعية لم تعد قادرة على تدبير النقل الجامعي من زايو إلى سلوان، بفعل غياب الدعم.

ولم يتسن ل"ناظورسيتي"، الحصول على تصريح من قبل مسؤول في الجماعة الترابية، غير أن مصادر مطلعة، أفادت أن ثمة اجتماع سينعقد يوم غد، الخميس، يجمع بين أعضاء الجمعية ورئيس المجلس لتباحث المشاكل التي تؤرق الجمعية.

وحسب بلاغ منشور على صفحات التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منسوب للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، فان الطلبة قرروا، تنفيذ وقفة احتجاجية، يوم غد الخميس، ببهو الجماعة، في حدود الساعة الثانية عشر صباحا.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الجمعية عن توقيف حافلات النقل، عبر عدد من الطلبة عن امتعاضهم، فيما قال مصدر من داخل الجمعية، أن القرار المتخذ هو المناسب، وأنه في حال عدم اتخاذه فان الجمعية كانت ستلجأ إلى خيار ثان، ألا وهو الزيادة في تسعيرة الاشتراك، وهو ما سيرفضه الطلبة.

وأمام هذا الوضع، ينتظر طلبة مدينة زايو، ما سيسفر عنه اللقاء الذي سيجمع بين المجلس الجماعي وأعضاء الجمعية، يوم غد الخميس، وكذا الحلول التي ستتخذ لإيجاد حل لهذا المشكل.

الاربعاء 30 مارس - 21:17
مصدر : nadorcity.com.