هل يحترم الناظوريون قانون السير؟.. هذا ما اعترف به المواطنون

هل يحترم الناظوريون قانون السير؟.. هذا ما اعترف به المواطنون
ناظورسيتي: بدر الدين أبعير-حمزة حجلة-جابر الزكاني

ما موقع السير والجولان بالناظور من مدونة السير؟ كيف تعيش يوميات شوارع هذه المدينة في خضم تنظيم السير؟ كانت أسئلة وجهتها "ناظورسيتي" للمواطنين، فأكدت أجوبتهم في الاستطلاع بأن المدينة بخلاف عدة مدن أخرى تعيش فوضى في السير والجولان، والامتثال لقوانين السير.

قال سائقون، بأن زملاء لهم بالآلاف لا يحترمون البتة قواعد المرور والأسبقية، وكذا الوقوف والتوقف وإشارات المرور، وعلّق مهنيون بالمثل، حينما عبر أحدهم قائلا بألا أحد يحترم القوانين إلا من رحم ربي، أو من شاهد شرطيا بالقرب منه.

وقال آخرون، بأن مدنا أخرى من المملكة، تعيش نظاما في هذا الميدان، تعودت عليه الساكنة من سائقين وراجلين، فيما لا تزال ساكنة الناظور بعيدة نوعا ما عن هذا الاعتياد الملزم لحفظ سلامة المارة والساقين.

وقد أرست وكالة مارتشيكا بشارع "80" بالناظور علامات ضوئية، تضع رهن إشارة الراجلين أزرارا تعلن بضرورة توقف السيارات على الشارع، قصد عبور المارة، لتطرح نفس التساؤل محور هذا الاستطلاع.. هل سيمتثل الناظوريون لحقوق ذوي الحقوق أثناء السير..

وقال البعض الآخر، بأن الحل يكمن في زرع شرطيي السير والجولان بقوة بين شوارع ومسالك المدينة، علاوة على ضرورة تفعيل الرادارات التي تم الإقرار بوضعها مؤخرا.

وجلد كثيرون ذاتهم، حيث عمموا ظاهرة عدم احترام ممرات الراجلين والاشارات الخضراء للراجل على الجميع، فيما علق سائقون بأن الظاهرة تهم الجميع ولا يوجد فيها صالح محدد من طالح آخر، لتبقى التربية الطرقية هي النقص الجوهري الذي تعانيه أغلب ساكنة الناظور المدينة.

وحول الظاهرة، فمن المعروف أن الناظور تعيش بين الفينة والأخرى حوادث سير بين خفيفة مميتة بالطرقات داخل الوسط الحضري، أو على الطرق الوطنية، ولعل أخبارها لا تتوقف على الموقع في روتين خطير.

الثلاثاء 29 مارس - 18:43

مصدر : nadorcity.com.