إسرائيل تدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

إسرائيل تدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
عبرت إسرائيل، الاثنين، عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وذلك خلال لقاء جمع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الإسرائيلي.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، قد استضاف عدد من وزراء الخارجية، في كل من دولة، الإمارات، البحرين، المغرب، ومصر، وذلك في جنوب إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، إن المغرب وإسرائيل، سيعملان معا لمواجهة محاولات إضعاف سيادة المغرب ووحدته الترابية.

وعبر "يائير لابيد"، عن إشادته بقرار الحكومة الاسبانية، الرامي إلى دعم مبادرة الحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء المغربية.

وفي إطار دعم مبادرة الحكم الذاتي، كان "ديفيد فيشر"، السفير الأمريكي في الرباط، قد قال إن الاعتراف الرئاسي الصادر عن دونالد ترامب حول السيادة الكاملة للمغرب على صحرائه سيظل ساريا في عهد إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن.

وردا على سؤال حول الموضوع قال فيشر، في حوار مع "هسبريس": "أظن أن الإعلان الذي وقع عليه الرئيس دونالد ترامب سيظلّ ساريا، وستكون لدينا علاقة اقتصادية قوية ورائعة، سواء من خلال الجمهوريين أو الديمقراطيين.

وتابع فيشر: "يبدو أن وسائل الإعلام هي الوحيدة التي تقول ذلك، في إشارة مزاعم "تراجع" إدارة الرئيس المنتخب عن الاعتراف بسيادة المغربي على صحرائه.

وزاد فيشر موضحا: "تجمعنا علاقات مع المغرب منذ 1777، من خلال الديمقراطيين والجمهوريين.. وما يحدث اليوم يجعل العالم أكثر أمانا، ونحن في حاجة إلى شراكة بين إسرائيل والمغرب ودول أخرى.

وذهب المتحدث ذاته إلى أن "اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه خطوة كبيرة للغاية، وهذا يعني الكثير".

الاثنين 28 مارس - 21:13
مصدر : nadorcity.com.