وزير الشؤون الخارجية الاسبانية يحل بالمغرب لتباحث القضايا الاستراتيجية

وزير الشؤون الخارجية الاسبانية يحل بالمغرب لتباحث القضايا الاستراتيجية
قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون الاسباني "خوسي مانويل ألباريس"، إنه يجري زيارة للمغرب بادية شهر أبريل المقبل، لتباحث مجموعة من القضايا مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأعلن "خوسي مانويل ألباريس"، أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن المباحثات التي سيجريها مع، ناصر بوريطة، تهدف إلى إعادة خارطة الطريق الجديدة مع المغرب.

وأوضح أن هذه المباحثات، تروم تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، وتنشيط مجموعات العمل وتعزيز التعاون في جميع المجالات.

وتأتي هذه الزيارة، بعد الانفراج الذي عرفته العلاقات المغربية الاسبانية، وذلك عقب إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي لحل نزاع الصحراء المغربية.

وبخصوص إعادة فتح المعابر الحدودية الوهمية لمدينتي مليلية وسبتة المحتلة، قال رئيس الحكومة الاسبانية "بيدرو سانشيز"، إن موعد فتح المعابر الحدودية مع المغرب، لم يتم تحديده بعد، مؤكدا أن الأمر سيتم الحسم فيه بعد زيارة وزير الخارجية إلى الرباط في أبريل القادم.

وأضاف رئيس الحكومة الإسبانية، في كلمة ألقاها بالجمعية العامة لمليلية، اليوم الأربعاء، أنه على الجميع انتظار ما سيسفر عنه اللقاء المزمع انعقاده بين رئيس خارجية بلاده ونظيره المغربي ناصر بوريطة.

ولمح بأن الحدود ستفتح قريبا بعد تحسن العلاقات بين المغرب وإسبانيا، مؤكدا أنه سيتم السماح بممارسة الأنشطة التجارية

وفي زيارته لسبتة، صباح اليوم نفسه، شدد رئيس حكومة إسبانيا، "بيدرو سانشيز"، على أهمية الاتفاق مع المغرب لاستعادة العلاقات بين البلدين.

وتابع قائلا "إن هذه العلاقة لم تكن متينة في السابق، إلا أنه تم خلال هذه الفترة بناء اتفاقات قوية ستفتح أبواب المستقبل".

الخميس 24 مارس - 14:15
مصدر : nadorcity.com.