بيدرو سانشيز: فتح المعابر الحدودية لسبتة ومليلية بعد زيارة وزير الخارجية الإسباني إلى المغرب

بيدرو سانشيز: فتح المعابر الحدودية لسبتة ومليلية بعد زيارة وزير الخارجية الإسباني إلى المغرب
قال بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، إن موعد فتح المعابر الحدودية لسبتة ومليلية مع المغرب، لم يتم تحديده بعد، مؤكدا أن الأمر سيتم الحسم فيه بعد زيارة وزير الخارجية إلى الرباط في أبريل القادم.

وأوضح رئيس الحكومة الإسبانية، في كلمة ألقاها بالجمعية العامة لمليلية، اليوم الأربعاء، أنه على الجميع انتظار ما سيسفر عنه اللقاء المزمع انعقاده بين رئيس خارجية بلاده ونظيره المغربي ناصر بوريطة.

ولمح بأن الحدود ستفتح قريبا بعد تحسن العلاقات بين المغرب وإسبانيا، مؤكدا أنه سيتم السماح بممارسة الأنشطة التجارية.

وفي زيارته لسبتة، صباح اليوم نفسه، شدد رئيس حكومة إسبانيا ، بيدرو سانشيز ، على أهمية الاتفاق مع المغرب لاستعادة العلاقات بين البلدين، قائلا " إن هذه العلاقة لم تكن متينة في السابق، إلا أنه تم خلال هذه الفترة بناء اتفاقات قوية ستفتح أبواب المستقبل".

وأضاف "من الآن فصاعدًا يجب علينا نشر تطبيع العلاقات الاقتصادية والتجارية، إذ أن جوانب أساسية تلوح في الأفق مثل الهجرة والأمن".

من جهة ثانية، أفادت وكالة الأنباء الاسبانية "إيفي"، أن وزير الشؤون "خوسيه مانويل الباريس" سيجري زيارة للمغرب قبل 2 أبريل المقبل، فيما سيقوم كذلك رئيس الحكومة "بيدرو سانشيز" بزيارة للملكة المغربية في القادم من الأيام.

وأعلنت الحكومة الاسبانية التي يقودها "بيدرو سانشيز"، الجمعة، عن تدشين مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب، إذ تعهدت بضمان سيادة المغرب على وحدته الترابية.

وقالت رئاسة الحكومة في بلاغ لها، إنها تدشن مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب، تقوم على الاحترام المتبادل، وتطبيق الاتفاقيات، دون اللجوء إلى الإجراءات الأحادية.

وأضافت، أن هذه العلاقات تنبني على الشفافية والتواصل الدائم، بالإضافة إلى تطوريها لبناء خارطة الطريق، وذلك من أجل ضمان الاستقرار، السيادة، الوحدة الترابية وازدهار البلدين.

وأكدت على أنها تعتزم إلى جانب المغرب، ب"رفع التحديات المشتركة، لاسيما التعاون في مجال تدبير تدفقات الهجرة في الحوض المتوسطي والمحيط الأطلسي، من خلال العمل دوما بروح من التعاون الكامل، واستعادة السير الطبيعي لحركة الأشخاص والبضائع، لما فيه مصلحة شعبينا".

وعبرت الحكومة عن ترحيبها ببرمجة زيارة رئيسها إلى المغرب، من أجل بلورة خارطة الطريق لهذه المرحلة الجديدة، وكذا بالدعوة الموجهة لوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لزيارة الرباط قبل نهاية الشهر.

الاربعاء 23 مارس - 23:13
مصدر : nadorcity.com.