رئيس حكومة اسبانيا يطير إلى مليلية وسبتة المحتلتين

رئيس حكومة اسبانيا يطير إلى مليلية وسبتة المحتلتين
سيزور رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز المدينتين المحتلتين مليلية وسبتة، وذلك يوم الأربعاء المقبل 23 مارس الجاري.

ويُنتَظَرُ أن يعقد سانشيز اجتماعات مع كل من رئيسي حكومتي المدينتين لاطلاعهما على آخر ما توصلت اليه المحادثات مع المغرب بخصوص المدينتين.

كما يتوقع أن تعلن زيارة بيدرو عن أمور تهم مستقبل العلاقة بين المدينتين المحتلتين والمغرب.

هذه الزيارة توقيتها يأتي بعد الإعلان عن فتح صفحة جديدة في العلاقات بين المغرب وإسبانيا، وذلك عقِب إعلان العاصمة الاسبانية مدريد عن دعن صريح لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وكان رئيس حكومة إسباني بيدرو سانشيز قد توجه برسالة إلى الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي، أعلن فيها عن دعم مقترح الحكم الذاتي، متعهدا بعدم التصرف بشكل منافٍ لقيم الثقة بين البلدين، وهي الرسالة التي رحب بها المغرب، معتبراً إياها نقطة مناسبة من أجل إطلاق بداية جديدة لعلاقات التعاون بين البلدين.

وعلمت "ناظورسيتي"، بأن كريم بنيعيش سفيرة المغرب لدى إسبانيا، عادت، يوم أمس الأحد 20 مارس الجاري، إلى مدريد لاستئناف عملها الدبلوماسي، بعد أن توقفت عن ذلك لمدة تقارب العام.

ويرتقب أن يجري وزير الشؤون الخارجية الاسباني، "خوسيه مانويل ألباريس"، بداية شهر أبريل المقبل، مباحثات مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لإعادة فتح المعابر الحدودية لمدينتي مليلية وسبتة المحتلتين.

وقالت صحيفة "مليلية هوي" الناطقة باللغة الاسبانية، إن اللقاء الذي سيجمع بين الوزرين، سيتضمن مجموعة من القضايا، من بينها الهجرة والحدود، وكذا ملف مدينتي مليلية وسبتة السليبتين.

ومن جانب آخر، أفادت المصادر ذاتها، أن رئيس الحكومة المحلية لمدينة مليلية المحتلة، يرتقب أن يسافر، يوم الأربعاء المقبل، إلى مدريد، وذلك من أجل التشاور مع وزير الشؤون الخارجية الاسباني حول مستقبل المدينة، بعد أن عبرت الحكومة الاسبانية عم موقفها الداعم لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

وقالت صحيفة "مليلية هوي"، إن رئيس الحكومة المحلية لمليلية السليبة، يتطلع أن تتم إعادة فتح المعبر الحدودي الوهمي ل"باب مليلية"، أمام حركة المرور، بعد أن تم إغلاق المعبر لمدة تزيد عن عامين.

وأضافت، أن "إدواردو دي كاسترو"، عبر عن ارتياحه للتحول الإيجابي الذي عبر عنه رئيس الحكومة الإسباني "بيدرو سانشيز" في الرسالة التي بعثها إلى الملك محمد السادس.

الثلاثاء 22 مارس - 14:38
مصدر : nadorcity.com.