إضرابات الأساتذة المتعاقدين تثير الجدل لدى الفاعلين المحليين بالناظور

إضرابات الأساتذة المتعاقدين تثير الجدل لدى الفاعلين المحليين بالناظور
أثار مشكل الإضرابات المتتالية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد جدلا واسعا لدى العديد من المهتمين والفاعلين بمدينة الناظور، على غرار باقي المدن المغربية الأخرى.

كما خلفت هذه الإضرابات المتواصلة والمستمرة للأساتذة المتعاقدين قلقا كبيرا لدى آباء وأمهات التلاميذ الذين حرم أبناءهم وبناتهم من العديد من الساعات الدراسية لمدة ثلاث أسابيع تقريبا.

وشدد عبد الصمد أزكواغ، الفاعل الجمعوي، وعضو مكتب جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالناظور، في تدوينة له على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، على أن هذا الإضراب الذي استمر منذ بداية الموسم الدراسي أضحى يهدد التحصيل العلمي والرفع من جودته.

وأضاف المصدر، بأنه على الرغم من أن لكل طرف تبريراته ومسوغاته إلا أنه يظل التلميذ الخاسر الأكبر وهو الذي يدفع الثمن، يؤكد الفاعل الجمعوي.

وقال أزكواغ، إنه لا أحد من الأطراف المعنية بملف الأساتذة المتعاقدين يكترث بأنهم أضاعوا للتلميذ حوالي سنة كاملة من تحصيله العلمي.

وسجل المصدر، أن مجموعة من المدارس بمدينة الناظور يعاني تلامذتها منذ بداية الموسم الدراسي من عدم انتظام المواعيد والحصص الدراسية جراء الإضرابات المتكررة للأساتذة المتعاقدين.

كما أشار الفاعل الجمعوي ذاته، إلى أن هذا الأمر جعل آباء وأمهات التلاميذ يشتكون من هذا المشكل الذي يؤدي إلى ضياع ساعات الدراسة لأبنائهم، كما يشتكون من عدم انتظام التوقيت المدرسي، يسترسل عبد الصمد أزكواغ.

وطالب عضو مكتب جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، الوزارة الوصية على القطاع بالعمل على اتخاذ قرارات من شأنها تعويض التلاميذ عن الحصص الدراسية والدروس التي فاتتهم بسبب تغيب الأساتذة المضربين عن الأقسام.

ودعا المصدر السالف ذكره، مديرة المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور إلى القيام بزيارات دورية للمؤسسات التعليمية من أجل الوقوف على مستوى التحصيل العلمي المتدني بالمدينة، وكذا محاولة البحث عن سبل كفيلة للرقي بجودة التعليم، يضيف المصدر.

ويرتقب أن تقدم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال الأسبوع الجاري، وصفتها من أجل تدارك الزمن المدرسي الذي تم إهداره بسبب إضرابات الأساتذة أطر الأكاديميات، وتأتي هذه الخطوة التي ستقوم بها الوزارة بعد لقاء جمعها مع الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ على المستوى الوطني.

الثلاثاء 22 مارس - 11:36
مصدر : nadorcity.com.