وزير اسباني: تغيير موقف مدريد بخصوص الصحراء كان "ضروريا"

وزير اسباني: تغيير موقف مدريد بخصوص الصحراء كان "ضروريا"
نشر وزير الداخلية الإسباني الأسبق، خورخي فيرنانديز دياز، مقال رأي، مفاد فقراته بأن التغيير الذي طرأ على موقف الحكومة الإسبانية، بدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية قد "كان ضروريا".

مقال الرأي الذي نشر اليوم الاثنين 21 مارس الجاري، أورد على صحيفة “لاراثون” الإسبانية بأن "السياسة الخارجية لبلد ما -التي دائما ما تتحكم فيها الجغرافيا والتاريخ- تتحدد من خلال الحفاظ على مصالحه وحاجياته الاستراتيجية، إلى جانب حقائق أخرى تطبع مصلحته العامة".

واعتبر دياز في مقاله المعنون ب "سياسة الدولة مع المغرب"، بأن تغيير موقف الحكومة من قضية الصحراء "كان أمرا ضروريا"، وأضاف مؤكدا "بشكل قاطع أن ذلك كان ضروريا".

هذا ويرى الإسباني الوزير السابق دياز بأن "استقرار المغرب استراتيجي بالنسبة لنا"، وأكد بأنه "من الضروري الحفاظ على علاقة ثنائية تقوم على الوفاء، الثقة والتعاون المتبادلين".

وخلص الوزير السابق دياز إلى التأكيد على أن المغرب أضحى عقب هذا القرار "حاصلا على الاعتراف كشريك وحليف أولوي بالنسبة للسياسة الخارجية لإسبانيا وكذا الاتحاد الأوروبي، والذي ينبغي علينا تعزيز التعاون معه على جميع المستويات".

“وكان بلاغ للديوان الملكي، قد أورد بأن إسبانيا اعتبرت أخيرا المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأورد البلاغ، أن رسالة توصل بها الملك محمد السادس، من رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد فيها أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”. وفي هذا الصدد، “تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".

كما أشار إلى “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف.

الثلاثاء 22 مارس - 09:31
مصدر : nadorcity.com.