لأول مرة بعد بلاغ اسبانيا حول الحكم الذاتي بالصحراء.. الأمم المتحدة تعلق رسميا

لأول مرة بعد بلاغ اسبانيا حول الحكم الذاتي بالصحراء.. الأمم المتحدة تعلق رسميا
دعت الأمم المتحدة اليوم الاثنين 21 مارس الجاري، إلى ضرورة حل النزاع في الصحراء “وذلك بالالتزام الكامل من جميع الأطراف بالمفاوضات الدبلوماسي التي تقودها الأمم المتحدة" ويأتي التصريح كأول تعليق لها على قرار إسبانيا دعم مقترح خطة الحكم الذاتي في الصحراء.

وصرح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، بأن جميع الأطراف المعنية عليها أن تدعم جهود المبعوث الشخصي للصحراء، دي ميستورا، " والتي تهدف إلى استئناف العملية السياسية".

وأكد دوجاريم، على أنه اطلع على "إعلان الحكومة الإسبانية بشأن المغرب والصحراء الغربية"، والذي رفض أن يعلق عليه، واستطرد قائلا بأن دي ميستورا "لا يزال على اتصال بالأطراف المعنية".

“وقال بلاغ للديوان الملكي، بأن إسبانيا اعتبرت أخيرا المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأورد البلاغ، أن رسالة توصل بها الملك محمد السادس، من رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد فيها أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”. وفي هذا الصدد، “تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".

كما أشار إلى “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف.

وحسب بلاغ الديوان الملكي، فقد أبرز رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته إلى جلالة الملك، أن ” البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة”. وأعرب السيد سانشيز عن ” يقينه بأن الشعبين يجمعهما نفس المصير أيضا”، وأن “ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح".

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته الى جلالة الملك على أن “هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، وفي مستوى أهمية جميع ما نتقاسمه".

الاثنين 21 مارس - 14:56
مصدر : nadorcity.com.