مجلة فرنسية: إسبانيا غيرت موقفها بشكل جذري في قضية الصحراء المغربية

مجلة فرنسية: إسبانيا غيرت موقفها بشكل جذري في قضية الصحراء المغربية
قالت المجلة الفرنسية "لوبوان"، إن مدريد غير موقفها بشكل جذري في قضية الصحراء المغربية، من خلال إعلانها دعم مبادرة الحكم الذاتي المقترحة من قبل المملكة المغربية.

وجاء في مقال للمجلة اختارت له عنوان:"الصحراء.. مدريد أضحت تدعم مبادرة الرباط للحكم الذاتي"، أن إسبانيا تدعم لأول مرة بشكل علني موقف المغرب، وهو الأمر الذي يضع حدا للخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

ومن جهتها، عادت سفيرة المغرب في إسبانيا، كريمة بنيعيش، إلى مدريد، اليوم الأحد، بعد حوالي عام من استدعائها من قبل الرباط للتشاور، عقب استقبال إسبانيا لزعيم الجبهة الانفصالية "البوليساريو" بهوية مزيفة.

وأشارت "لوبوان"، إلى أن دعم إسبانيا لمقترح الحكم الذاتي المغربي، يعتبر تغيير جذري، بالنظر إلى أن إسبانيا ما فتئت تلتزم بالحياد بين الرباط والبوليساريو.

واستحضرت تصريح رئيس الدبلوماسية الإسبانية، "خوسي مانويل ألباريس" أمام الصحافة ببرشلونة حيث قال إن "إسبانيا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي المقدمة سنة 2007 من طرف المغرب بمثابة الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا النزاع".

ومن جهتها، وصفت "إيزابيل رودريغيز"، المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، تدشين مرحلة جديدة في العلاقات بين المملكتين الإسبانية والمغربية بالنبأ السار.

وأوردت الناطقة باسم حكومة "بيدرو سانشيز"، في حوار نشرته صحيفة “لاراثون”، اليوم الأحد، أنه ينبغي بهذه المناسبة "أن نرحب جميعا بهذا النبأ السار".

وأشارت إلى أن الأمر يتعلق بتدشين مرحلة جديدة من العلاقات القائمة بين إسبانيا والمغرب، وهما البلدان الجاران اللذان تجمعهما علاقات تاريخية.

وكشفت المسؤولة نفسها، أن المرحلة الجديدة ستضمن الاستقرار الضروري وستمنح البلدين اليقين، إن تعلق الأمر بالمستوى السياسي أو من حيث انعكاساتها الإيجابية على التجارة بين إسبانيا والمغرب.

الاحد 20 مارس - 17:51
مصدر : nadorcity.com.