"الديستي" تقود إلى اعتقال متورطة في النصب على الراغبين في الهجرة

"الديستي" تقود إلى اعتقال متورطة في النصب على الراغبين في الهجرة
قادت معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا ب"الديستي"، عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بتنسيق مع الشرطة القضائية بمدينة مكناس، أمس الأربعاء، إلى توقيف سيدة تبلغ من العمر 23 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال بواسطة الأنظمة المعلوماتية.

وذكرت مصادر مطلعة، أن المعنية بالأمر كانت تعتمد في أعمالها الإجرامية في استدراج ضحاياها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وإيهامهم بشكل تدليسي بقدرتها على تمكينهم من عقود عمل في دول أجنبية.

وأضافت، وذلك مقابل سلبهم مبالغ مالية تتراوح ما بين 30.000 درهم و80.000 درهم، وذلك قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها المصالح الأمنية إلى تحديد هوية المشتبه فيها وتوقيفها.

وجرى الاحتفاظ بالمشتبه فيها تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال المنسوبة للمعنية بالأمر.

ومن جانب آخر، سقط عدد كبير من الشباب الراغبين في ملامسة الحلم الأوربي بإقليم الناظور، ضحايا نصب واحتيال لدى ما بات يعرف ب"مافيا الاتجار في البشر"، بعدما أوهموهم بتهجيرهم إلى الضفة الأوروبية مقابل مبالغ مالية موصوفة ب"المهمة"، وذلك انطلاقا من سواحل إقليم الناظور المطلة على الواجهة المتوسطية.

وكشف عدد من الشباب في تصريحاتهم ل"ناظور سيتي"، عن أنهم قدموا مبالغ مالية تقدر بحوالي 20 ألف درهم لأشخاص ينشطون في مجال الهجرة السرية بغرض تهجيرهم إلى الجزيرة شبه الإيبيرية عبر "قوارب الموت"، غير أنهم سقطوا ضحايا نصب واحتيال، بعد أن تم التخلي عنهم في سواحل الإقليم.

ويحكي هؤلاء أن كل ما دفعهم إلى التفكير في المجازفة بحياتهم من أجل الوصول إلى "الفردوس الأوروبي"، هو الظروف الاجتماعية الصعبة التي يعيشون على وقعها، جراء إغلاق الحدود الوهمية لمدينة مليلية المغربية المحتلة، وتوقف أنشطة تهريب الوقود عبر الشريط الحدودي المغربي الجزائري، الأمر الذي جعلهم يدخلون في عطالة إجبارية نتيجة غياب البدائل الاقتصادية.

وأفاد هؤلاء الشباب، أنهم في الوقت الذي تعرضوا فيه للنصب والاحتيال قدموا شكاية في الموضوع لدى النيابة العامة ضد أحد الأشخاص المعروفين في منطقة قرية أركمان في مجال الهجرة السرية، ولم يتم توقيفه إلى حدود الساعة رغم مرور ما يزيد عن مدة سنة عن تقديم الشكاية.

الجمعة 18 مارس - 23:58
مصدر : nadorcity.com.