صور.. شبكة أكراو تحتفي بالمرأة في عيدها الأممي

صور.. شبكة أكراو تحتفي بالمرأة في عيدها الأممي
نظمت شبكة أكراو للتنمية المشتركة بشراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني مساء اليوم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بمركز التربية والتكوين بحي أولاد بوطيب بالناظور.

الحفل الذي شهد مشاركة النساء والفتيات المستفيدات من خدمات المركز، بحضور مكتب الشبكة وأطر المندوبية.

هذا، وقد انطلق النشاط مفتتَحاً بكلمة لبتولة بوكموس عن شبكة أكراو، حيث تطرقت الأخيرة لمجمل الإكراهات التي تعاني منها المرأة في المنطقة والتي تعيق إدماجها في النسيج الاقتصادي بما يسمح لها بتحقيق استقلالها المالي وتقوية مركزها الاجتماعي.

وتدخل مراد العمالي عن مندوبية التعاون الوطني، بكلمة أبرز من خلالها دور خدمات التعليم والتكوين التي توفرها إدارة التعاون الوطني باعتبارها أداة للإدماج الاجتماعي والنهوض بأوضاع النساء والفتيات خاصة في المناطق التي تعاني من هشاشة ومن ضمنها المجال القروي، مبرزا في هذا الصدد محاور استراتيجية المؤسسة في التمكين الاقتصادي للمرأة التي تقوم على تأطير ومواكبة خريجات مراكز التربية والتكوين لإنجاح تجاربهن في مجال الاقتصاد التعاوني خاصة على مستوى الإنشاء والتدبير والتسويق.

وقد تخلل هذا الاحتفال قراءات شعرية للشاعرة عائشة كوردي التي ألقت بالمناسبة قصائد باللغة الأمازيغية حول مكانة المرأة في المجتمع الريفي ودور الأم في التربية رغم الإكراهات التي تواجهها بسبب ظروف الهشاشة، وتعتبر كوردي من الشاعرات العصاميات اللواتي بصمن التجربة الشعرية النسائية بالمنطقة عبر دواوينها التي أشرف على إصدارها نخبة أكاديمية متخصصة.

واحتفلت الناظور بعيد المرأة الأممي عبر عدة أنشطة وفعاليات مدنية، وأخرى مؤسساتية رسمية عبر تراب الجماعات المكونة للإقليم.

الجمعة 18 مارس - 20:41

مصدر : nadorcity.com.