إسبانيا تحرك سفينة حربية نحو الجزر الجعفرية

إسبانيا تحرك سفينة حربية نحو الجزر الجعفرية
في الوقت الذي تمر فيه العلاقات الاسبانية المغربية من "عنق الزجاجة"، قررت السلطات المركزية الاسبانية تحريك سفينة "مار كريبي"، التابعة لقواتها البحرية، صوب الجزر الجعفرية المحتلة المقابلة لجماعة رأس الماء الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم الناظور.

وحسب ما كشفت عنه الصحافة الاسبانية، فان السفينة إنطلقت من القاعدة البحرية "بونتاليس" في قادس صوب الجزر الجعفرية المحتلة وجزيرة النكور وشبه جزيرة باديس، من أجل القيام بتزويد القوات الإسبانية الموجودة هناك بالإمدادات.

وأفادت، أن السفينة ستقوم بإمداد القوات الإسبانية هناك بالطعام والمياه والوقود، قبل أن تعود إلى قاعدتها في 3 أبريل المقبل، وستستعين في هذه العملية بطائرة هليكوبتر من طراز شينوك CH 47 التابعة للقوات الجوية وسيكون مصدر الإمدادات هي مدينة مليلية المحتلة.

وأعلنت القوات البحرية أن العملية تتم ذهابا وإيابا عبر مراحل ما بين مليلية ومختلف الجزر والمحتلة، كما أنها أوضحت أنه "إذا سمحت الظروف بذلك، ستقوم بإنزال في مدينة سبتة، علما أن هذه العملية تعد الأولى من نوعها لمد الجزر المتوسطية بالإمدادات خلال سنة 2022.

وقالت، إن هذه العملية تحت قيادة قائد السفينة العسكرية "خافيير ماريا أباريسو فراغا"، وبمشاركة 29 من بينهم ضباط وضباط صف وجنود بحارة.

ويأتي هذا، في وقت لا تزال فيه الأزمة قائمة بين المغرب وإسبانيا بخصوص المزارع السمكية التي رخصت الحكومة المغربية بإنشائها في محيط الجزر الجعفرية.

وتعتبر مدريد أن وجودها على بعد كيلومتر واحد من الأرخبيل يمثل "اعتداء على مياهها الإقليمية" التي تمتد لمسافة 3 كيلوميترات ونصف، وهو الأمر الذي لا تعترف به الرباط التي تصف تلك الجزر بالمحتلة.

ويشار إلى أن الجزر الجعفرية المحتلة، تعرف محاولات إقتحام من قبل مهاجرين، كان آخرها وصول عائلات سورية إلى الجزر، قبل أن يتم تسليمهم من قبل السلطات الاسبانية للسلطات المغربية.

الاربعاء 16 مارس - 23:49
مصدر : nadorcity.com.