صور.. الناظور تنظم اقصائيات اقليمية لمسرح الشباب معلنة تأهل فرقة إينومازيغ للجهة

صور.. الناظور تنظم اقصائيات اقليمية لمسرح الشباب معلنة تأهل فرقة إينومازيغ للجهة
شهد المركب السوسيوتربوي بالناظور، (لعراصي) تنظيم المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب بالناظور للإقصائيات الإقليمية المؤهلة للمهرجان الوطني لمسرح الشباب وذلك بشراكة مع جمعية محمد الجم للمسرح، على غرار باقي مدن المملكة.

هذا، وحضر هذه الاقصائيات ثلة من الأساتذة المهتمين بمجال المسرح والسينوغرافيا والإخراج، حيث اعتلى منصة التحكيم في الاقصائيات، كل من الفنان فاروق أزنابط، الأستاذة نسرين الليزاتي الفاعلة المسرحية بالناظور، الأستاذ خالد بختو ممثلين اثنين عن جمعية محمد الجم للمسرح.

وتم أمس السبت 13 مارس الجاري، تقديم العرضين المشاركين في الاقصائيات، من مدينتي أزغنغان والعروي، وذلك بخشبة العروض بالمركب السوسيوتربوي بالناظور، حيث راق العرضان الحضور، من شباب فاعل، إناثا وذكورا.

برنامج أمسية العروض، شهد فقرة تكريمات وتوزيع شواهد تقدير عرفانا وتقديرا للمساهمين في فعاليات الاقصائيات.

وختاما تأهلت فرقة إينو مازيغ للمسرح لمنسقها الفنان عبد الله أناس إلى الإقصائيات الجهوية التي تنظم بمدينة وجدة.

وسبق لوزارة الشباب أن نظمت دورات عدة للمهرجان الوطني لمسرح الشباب، وذلك قبل توقفه فجأة، حيث شاركت الناظور وتمكنت من تحقيق رتب مميزة في الإقصائيات الجهوية، لعل أبرزها، وصول فرقة اصفضاون في العام 2008 إلى الاقصايات الجهوية التي نظمت بتازة يومها، وحصولها على جوائز، أحسن إخراج، أحسن مؤثرات صوتية، أحسن إنارة، والرتبة الثانية بين 15 عرض، مع احتجاج الفرقة على المحسوبية التي جعلت الفرقة الأولى من مدينة تازة في الصف الأول..

من جهة أخرى وحول الركح بالناظور، سبق وأن أكد رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعيوي في تصريح لـ "ناظورسيتي" بأن الاتفاقية الموقعة اليوم الجمعة 11 فبراير المنصرم، بين المجلس ووزارة الثقافة والشباب والتواصل، تضم إنشاء "المسرح الكبير" بالناظور، وهو مركب خاص بالمسرح لطالما انتظرته الساكنة لعقود.

وقال بعيوي على هامش أشغال حفل توقيع اتفاقية الشراكة التي حضرها وزير الثقافة والشباب والتواصل، مهدي بن سعيد، بأن الناظور على موعد قريب مع قاعة للمسرح أخيرا، في بشرى على لسان مسؤول منتخب جهوي وجه خطابه لكل الأصوات التي لطالما نادت بتحقيق هذا المطلب، في ظل تنامي الحركة المسرحية بالريف منذ الاستقلال.

ومنذ ما قبل الاستقلال والناظور تعتمد على خشبات مسرح مؤقتة، في مركبات ودور ثقافة وقاعات سينما وغيرها، إذ يخلو هذا الإقليم من مركب مسرحي طولب به لعقود وعقود لعل ذلك منذ 1956، تاريخ أول عرض مسرحي بالدريوش وقف عليه الأفاضل رائد المسرح العربي والأمازيغي بمنطقة الريف الحسين القمري، إلى جانب علمين آخرين بارزين، كل من الدكتور عبد الله عاصم، والإطار التربوي ابن الدريوش سعيد الجراري وغيرهم.

جدير بالذكر أن الناظور تنظم سنويا مهرجانا دوليا لمسرح الطفل، تقدمه حركة الطفولة الشعبية فرع الناظور، بإشراك عدة بلدان بفنها وثقافتها في العروض، العرس الذي يشهد استمرارية تقارب الثلاثين سنة.

الاثنين 14 مارس - 14:45

مصدر : nadorcity.com.