لقجع ينتقد الجمعيات التي تسعى لاحتكار ملاعب القرب بالناظور

لقجع ينتقد الجمعيات التي تسعى لاحتكار ملاعب القرب بالناظور
ذكر فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بأن الدولة المغربية تقوم باستثمارات هامة، من أجل توفير ملاعب للقرب في جميع المراكز الحضرية والقروية بالمغرب.

وقال فوزي خلال استقباله في برنامج “ديكريبتاج” على راديو “إم إف إم”، بأن تدبير هذه الملاعب لم يتم بالشكل المطلوب بالعديد من الجماعات الترابية.

وأضاف المسؤول، بأنه تحدث مع وزير الرياضة حول إعداد نموذج لتدبير هذه الملاعب، واقترح فتح ملاعب القرب وفق العمر Categories وكذا إدماج اللاعبين القدماء للإشراف على العملية.

رئيس جامعة الكرة بالمغرب، دعا أيضا، إلى الانفتاح على الأندية، للاستفادة من المواهب التي تظهر في ملاعب القرب.

وأكد فوزي لقجع بأن الفئات العمرية الصغرى يجب أن تلعب مجانا في هذه الملاعب، ولو خارج المدارس الرياضي لكرة القدم، لافتا في الوقت ذاته، بأنه لضمان موارد مالية لأداء أجور المدربين وصيانة الملاعب، يجب برمجة مباريات مقابل الأداء خارج أوقات تدريب الفئات الصغرى، للجمعيات المهنية والفئات الكبرى.

وقال فوزي لقجع بأن تدبير هذه الملاعب في بعض المناطق من المملكة، يخضع لمنطق سياسوي شعبوي، واستغلال من طرف الجمعيات.

بعد النجاح والإقبال الكبير الذي عرفته ملاعب القرب بكورنيش الناظور، والتي أنجزتها وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، قامت الوكالة ببرمجة عدد من الملاعب بكل من جماعة بني أنصار وبوعرك وقرية أركمان.

وعرفت أشغال هذه الملاعب تقدما ملحوظا، حيث تم افتتاحها في الأشهر الماضية، لتكون متنفسا جديدا للشباب وهواة ممارسة كرة القدم.

وبلغت تكلفة هذه الملاعب 9 مليون درهم، حيث عملت الوكالة على تكسية الملاعب بالعشب الاصطناعي، وتجهيزه بشبكات الري والكهرباء، وتسييج محيطه.

من جهة أخرى، يشتكي العديد من المحرومون، من عدم استفادتهم من حصص تدريبية في ملاعب كورنيش المدينة، وإبقاء هذه الأخيرة باستمرار تحت تصرف جهات رياضية وحيدة أكثر من أخرى، ما يجعل هذه المرافق يتم احتكارها بطرق غير مفهومة، ويحيل باقي الراغبة في الاستفادة إلى البحث عن تراخيص عبر مساطير طويلة معقدة، شعارها الانتظار.

الاحد 13 مارس - 23:57
مصدر : nadorcity.com.