الحسين القمري ومحمد شكري اسمان لمؤسستان تعليميتان بالناظور

الحسين القمري ومحمد شكري اسمان لمؤسستان تعليميتان  بالناظور
علمت "ناظورسيتي" بأن المديرية الإقليمية لوزارة التعليم بالناظور، اختارت اسم المرحوم الحسين القمري لإطلاقه على الثانوية التأهيلية الجديدة التي ستشيد قريبا في خلفية ثانوية سلوان الجديدة.

وحسب مصادر الموقع، فقد اهتدى اجتماع لأطر المديرية أيضا إلى اختيار اسم محمد شكري على الثانوية الاعدادية بفرخانة، إذ يأتي ذلك في إطار الحفاظ على طوبونوميا المنطقة من جهة، وتخليد أسماء وازنة أعطت الكثير في الريف من غزارة علمها وأدبها أمثال المرحومين.

جدير بالذكر أنه قد أُعلن صباح يوم الأربعاء، 19 يناير المنصرم، عن وفاة الشاعر والأديب والمسرحي والمحامي السابق بالناظور، الحسين القمري، بعد إصابته بمرض عضال لم ينفع معه علاج.

وحسب مصادر مقربة من الراحل، أسلم الحسين القمري روحه في مصحة خاصة بالرباط، بعدما نقل إليها في حالة حرجة إثر تعرضه لشلل مفاجئ أفقده القدرة عن الحركة.

وكان الراحل قد فقد بصره قبل مدة، لكنه بالرغم من ذلك ظل متشبثا بحياته الطبيعية، حيث شوهد لأكثر من مرة رفقة أصدقائه في مقهى الأدباء بالناظور.

وُلد القمري عام 1944 بمدينة الناظور، واشتغل معلّماً بمدرسة لعري الشيخ (حاليا مدرسة الإمام مالك) ثمّ مديراً، حاصل على شهادة البكالوريا سنة 1974 كما حصل على إجازة في العلوم القانونية سنة 1976، قبل أن يزاول مهنة المحاماة إبتدءا من سنة 1978، فيما انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1976.

ومن أبرز دواوين الراحل، " ألف باء"( 1976)، "كتاب الليالي" ( 1991)، "هديل الروح"(2000)، "سنابل الزمان".

ويعتبر الحسين القمري من الفاعلين الثقافيين الأوائل الذين سارعوا إلى تأسيس الفرق المسرحية بالناظور. ومن بين هذه الجمعيات والفرق التي ارتبط بها فرقة المشعل المسرحي، وجمعية أهل دربالة للموسيقى والمسرح، علاوة على إسهامه الوازن داخل فرع اتحاد كتاب المغرب بمدينة الناظور.

جدير بالذكر، أن آخر ظهور للقمري في الناظور، كان سنة 2017، حين تم تكريمه من طرف مهرجان السينما، حيث منحته سفيرة الهند ذرع ذاكرة مياه المحيط.

مثّلَ المغرب في مؤتمر الشعر العربي المعاصر في بغداد والتقى خلالها بالرئيس صدام حسين، كما شارك في مؤتمر "المحامون العرب" في سوريا، وقدّم شعره في جامعة الخرطوم عاصمة الثقافة العربية سنة 2004 والتقى خلالها بالرئيس عمر البشير، كما شارك بقصيدة المنبوذ والبحر في معجم البابطين للأمير عبد العزيز البابطين للشعراء العرب المعاصرين سنة 1996 والتقى خلالها بولي العهد آنذاك الأمير محمد السادس.

صاحب ركن أسبوعي في جريدة البيان، ولـه عدة مقالات في جريدة "الاتحاد الاشتراكي" و"العلم" ومجلة "الأديب" اللبنانية، فمن أشهر دواوين الشعر، ألَّـف باء كتاب الليالي، هديل الروح، سنابل الزمان، و(حصاد العمر) تحتوي على قصيدة (أنوال) حاليا في دار النشر2013، فضلا عن تأليفه لعدة مسرحيات، وأبحاث فكرية ودراسية في مجالات مختلفة.

وقبل يومين، نظم حزب الكتاب أربعينية المرحوم الحسين القمر بالرباط، تأبينا له بحضور شخصيات وازنة تمثل عدة قطاعات بالريف والجهة و المملكة.

الاحد 13 مارس - 20:15
مصدر : nadorcity.com.