الجيش الإسباني يحتفي بالسكك الحديدية للاستعمار في الريف

الجيش الإسباني يحتفي بالسكك الحديدية للاستعمار في الريف
اختار مركز التاريخ والثقافة العسكرية كتاب الشهر "السكك الحديدية في المستعمرات الإسبانية في أفريقيا" لكابته جوزيه مانويل فيدال وخوان ألبيرتش بمناسبة الذكرى 150 لإنشاء وحدات السكك الحديدية العسكرية بالمنطقة.

والكتاب الذي صدر سنة 2004، يقدم وصفا لشبكة السكك الحديدية التابعة لشركة الإسبانية بالمغرب وفي مناجم الريف، ومؤسسة شمال إفريقيا وسيتولازار للتعدين و أليكانتينا.

ويقدم أيضا، نظرة تاريخية حول الشبكات والمواد والمحرك والأبراج التي عملت بها وحدات السكك الحديدية الإسبانية خلال القرن الثالث.

ويجمع الكتاب مجموعة فوتوغرافية هامة من الخطوط ومواد الهاتف المحمول، بالإضافة إلى تجميع ممتاز للبيانات التي تظهر من جانب واحد تطور السكة الحديد لمناطق الحماية الإسبانية وتأثيرها على الاقتصاد وعلى معدل النمو، ناهيك عن دور الهندسة المدنية والمهندسين العسكريين.

وقال مركز التاريخ والثقافة العسكرية، إن مليلية وأعمالها على المنطقة المحمية امتدتل إلى استغلال مناجم الحديد التي ساهمت في تطوير السكك الحديدية خلال بداية القرن العشرين.

وأشارت أن حرب مليلية 1909 كانت بدافع الهجوم لفرض السيطرة على مسارات السكة الحديدية، وقد استهدف العمال الذين أشرفوا على تشييد شبكة القطار.

وأتاحت المركز، نسخة من الكتاب للمستخدمين في المكتب العسكرية، وذلك لاطلاعهم على تاريخ المنطقة وتوغل إسبانيا في الريف.

السبت 12 مارس - 11:55
مصدر : nadorcity.com.