فاريلي : الاتحاد الأوربي يبحث عن حل لملف الصحراء المغربية

فاريلي : الاتحاد الأوربي يبحث عن حل لملف الصحراء المغربية
أعلن المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع "أوليفر فاريلي"، إن الاتحاد الأوربي يدعم مجهودات الأمين العام للأمم المتحدة لحل نزاع الصحراء المغربية.

وقال في ندوة صحفية، الخميس، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن مواصلة المسار السياسي هو الحل لهذا الملف.

وأكد "أوليفر فاريلي"،على أن الحل لنزاع الصحراء، يجب أن يكون واقعيا وبراغماتيا ومستدام و مقبول من كل الأطراف.

وشدد في تصريحه للصحافة، على أن أوروبا، تثمن القرار الصادر عن مجلس الأمن و المتعلق بوقف إطلاق النار، و البحث عن حلول السلمية.

وكان رئيس الدبلوماسية الأوروبية، "جوزيب بوريل"، قد أكد على أن الاتحاد الأوروبي لم يتغير موقفه بخصوص دعم الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية، وكذا بشأن قضية الصحراء المغربية.

وقال "بوريل" في رده على نائب أوروبي نشر على موقع البرلمان الأوروبي، "لا تعترف أي دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالجمهورية الصحراوية، والمشاركة في قمة (الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي) لا تغير أي شيء من موقف الاتحاد الأوروبي وبلدانه الأعضاء".

وأضاف رئيس الدبلوماسية الأوروبية، "جوزيب بوريل"، أن "هذا ليس له أي تأثير على موقف الاتحاد الأوروبي"، موضحا أن موقف الاتحاد الأوروبي إزاء قضية الصحراء معروف ولم يتغير قط.

وأكد "جوزيب بوريل"، على أن الاتحاد الأوروبي "يدعم بقوة جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ستافان دي ميستورا لمواصلة العملية السياسية الرامية إلى التوصل لحل سياسي عادل، واقعي، براغماتي، مستدام ومقبول من كلا الطرفين لقضية الصحراء (…)، وذلك على أساس حل توافقي وبناء على قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لاسيما القرار 2602 المؤرخ بـ 29 أكتوبر 2021".

الجمعة 11 مارس - 17:28
مصدر : nadorcity.com.