رغم تحذيرات الجزائر.. إسبانيا توافق على إمداد المغرب بالغاز عبر الأنبوب "المغاربي الأوروبي"

رغم تحذيرات الجزائر.. إسبانيا توافق على إمداد المغرب بالغاز عبر الأنبوب "المغاربي الأوروبي"
عبرت إسبانيا على موافقتها، لإمداد المملكة المغربية بالغاز عب خط "الأنبوب المغاربي" الذي يمر عبر المغرب، وذلك تحذيرات الجزائر.

وقالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية، إنه سيتمكن المغرب من استخدام خط أنابيب الغاز المغاربي في الاتجاه المعاكس .

ونقلت تصريحات عن مصادر إسبانية، أن "المغرب طلب من اسبانيا إمداده بالغاز لضمان أمن طاقته على أساس العلاقات التجارية القائمة بين البلدين".

وحسب الصحيفة ذاتها، فان "إسبانيا تفاعلت بشكل إيجابي لطلبه كما ينبغي أن تفعل مع أي شريك أو جار آخر".

وكانت السلطات الجزائرية، قد اشترطت على إسبانيا عدم تحويل الغاز الجزائري إلى المغرب، وذلك عقب الاتفاق الذي تم بين الرباط ومدريد، القاضي بتوفير إسبانيا حاجيات المغرب من الغاز عن طريق نقله عبر الأنبوب "المغاربي – الأوربي".

وقالت صحيفة "إلموندو" الإسبانية، إن الجزائر وجهت تحذيرا للسلطات الإسبانية، بخصوص إرسال الغاز القادم من الجزائر للمغرب بطريقة عكسية، بمعنى استقبال إسبانيا للغاز الجزائري وتحويله إلى المغرب.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن الجزائر كانت قد قررت قطع كافة علاقاتها مع جارها المغربي، كما قررت إيقاف العمل بأنبوب الغاز "المغاربي الأوروبي" الذي ينطلق من الجزائر ويعبر الأراضي المغربية وصولا إلى إسبانيا.

وكانت المملكة المغربية، تحصل على كافة حاجياتها من الغاز بموجب اتفاق السماح بعبور الأنبوب لحدودها الترابية، فيما تسعى الجزائر الإبقاء على قرار عدم وصول غازها إلى المغرب ساريا دون أي التفاف عبر اتفاق بين الرباط ومدريد.

الخميس 10 مارس - 20:03
مصدر : nadorcity.com.