والي جهة الشرق.. خطر قلة مياه الشرب قد يأتي في الأشهر القادمة

والي جهة الشرق.. خطر قلة مياه الشرب قد يأتي في الأشهر القادمة
قال والي جهة الشرق، في مداخلته في دورة مارس لمجلس جهة الشرق، أمس الاثنين 07 مارس الجاري، بأن قلة مياه الشرب والسقي، لا تشكل خطرا كبيرا في الأشهر الحالية، لكنها تنذر بوشوك خطر الجفاف في الأشهر المقبلة، إن بقيت الفرشة المائية في تراجع بسبب قلة التساقطاتـ، وعلى غرار ما يحدث لحوض ملوية.

وأكد الوالي على أنه يتم ترشيد استعمال هذه المادة الحيوية من أجل تسخيرها للشرب بالأساس، بالجهة الشرقية، مع حث الجميع على الحد من تبذير المياه، في المغاسل والسقي الجائر لمنتوجات غير أساسية، داعيا إلى العمل على التحسيس والتوعية الجماعية بذلك في تراب الجهة.

شهدت وجدة اليوم الاثنين 07 مارس الجاري، انعقاد دورة مارس العادية لمجلس جهة الشرق، أشغال دورة ناقشت في جدول أعمالها 22 نقطة، طغى عليها موضوع الماء الشروب والجفاف في ظل ندرة التساقطات، علاوة على اتفاقيات جديدة.

وحضر الدورة التي ترأسها عبد النبي بعيوي، والي الجهة معاد الجامعي وعدد من المسؤولين والمنتخبين من الأقاليم الثمانية، حيث نوقشت أيضا نقط عديدة مرتبطة بالشؤون التنموية، البيئة، الثقافية والسوسيو-اقتصادية بجهة الشرق.

هذا، صادق أعضاء مجلس جهة الشرق اليوم، على نقط جدول الأعمال المتضمنة لاتفاقية شراكة من أجل إنجاز المنشآت الفنية والمسالك القروية المنجزة من طرف المجلس، علاوة على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وتنفيذ الإجراءات المهيكلة العاجلة على مستوى الحوض المائي لملوية، وأخرى تتعلق بالبرنامج الاستعجالي الخاص بالماء والتي تضم عدد من الوزارات والقطاعات ويبلغ غلافها المالي حوالي مليار و500 مليون درهم.

دورة مجلس جهة الشرق مارس 2022، ناقشت 22 نقطة، أهمها الماء، خصوصا في المرحلة التي تمر بها الجهة في ظل قلة التساقطات، وقد خصصت مليار وخمسمئة مليون درهم، بعد أن قدم المدير الجهوي للحوض المائي لملوية عرضا، طمأن فيه ممثلي الأقاليم بأنه سيتم مكافحة ندرة مياه الشرب.

الثلاثاء 8 مارس - 20:50

مصدر : nadorcity.com.