هل يحتوي على مادة مسمومة؟.. هذه أسباب اختفاء البرتقال المغربي من الأسواق الهولندية

هل يحتوي على مادة مسمومة؟.. هذه أسباب اختفاء البرتقال المغربي من الأسواق الهولندية
كشفت منابر إعلامية في هولندا، عن منع سلطات مملكة الأراضي المنخفضة لاستيراد البرتقال المغربي نتيجة مواد وصفت بـ"السامة".

وحسب المصادر نفسها، فقد جاء ذلك بعد اكتشاف دائرة الجمارك الهولندية لمخلفات كيميائية في كميات البرتقال المستورد من المغرب.

وقالت التقارير الاعلامية، إن الامر يتعلق بـ"الكالوربيريفوس"، وهذه المادة الكيميائية تم حظر استعمالها في عام 2021 من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية.

وأوضحت أن العثور على آثار للكلوربيريفوس في البرتقال المستورد من المغرب جعل إدارة الجمارك الهولندية تقوم بإبلاغ السلطات المعنية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفعلا تم سحب كميات مهمة من هذه الفاكهة من الأسواق المغربية، استجابة لنظام الانذار السريع التابع لمصلحة الأغذية والأعلاف، وذلك بالرغم من أن المخلفات الكميائية المكتشفة لا تعرض صحة المستهلكين للخطر وفق ما ذكرته مصادر أخرى.

وبلغت الكمية المكتشفة من الكلوربيريفوس 0,017 غرام في الكيلوغرام الواحد من شحنة البرتقال المغربي المستوردة من طرف هولندا.

من جهة ثانية، فسر مهتمون بالموضوع، أن هولندا اتخذت هذا الإجراء بشكل مبالغ فيه، مبدين تخوفهم من أن يكون قرار سحب البرتقال مرتبطا بحرب غير معلنة على المنتجات المغربية.

ومادة الكلوربيريفوس هي نوع من المبيدات الحشرية تصنع من الفوسفاط العضوي ومبيد للقراد.

ويستخدم المبيد المذكور في علاج أوراق الشجر وتحييد الآفات الحشرية في التربة، إذ تعتبر جميع المبيدات الحشرية المصنوعة من الفوسفاط العضوية سامة ويمكن أن تكون قاتلة للبشر .

جدير بالذكر، أن وكالة حماية البيئة الأمريكية حظرت في 20 غشت 2021 ، استخدام الكلوربيريفوس اعتبارًا من 28 فبراير 2022، كما منعت المفوضية الأوروبية استخدامه في يناير 2020 .

الثلاثاء 8 مارس - 10:52
مصدر : nadorcity.com.