صحيفة إسبانية: يجب ألا تدرج قضية الصحراء في جدول أعمال لقاء الرباط ومدريد

صحيفة إسبانية: يجب ألا تدرج قضية الصحراء في جدول أعمال لقاء الرباط ومدريد
قالت صحيفة "لاراثون" الاسبانية، إنه لا يجب أن تدرج قضية الصحراء المغربية في جدول أعمال اللقاء الذي سيجمع بين مدريد والرباط، وأنه يجب التركيز التي تعتبر ذات أهمية، دون أن تكشف عن أسباب عدم مناقشة قضية الصحراء.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أنه يجب التركيز على القضايا التي تتعلق بمجال الهجرة، ومكافحة الجريمة، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسبانيا، فضلا عن تعزيز الروابط الثقافية بين البلدين.

وكما أضافت أيضا، أنه يجب أن يتم إعطاء الأولوية في النقاش والتفاوض للقضايا التي تهم مواطني البلدين، لتتابع، "أنه في إطار التعاون بين الجيران ينبغي أن لا يتم التطرق للقضايا التي تفرق بين الزعماء السياسيين وتثير مشاعر الشعوب".

وأوضحت أن حكومتا البلدين تنتظرهما مهمة شاقة من أجل توفير وضمان الرفاهية لمواطني المغرب وإسبانيا، وأنه من بلوغ هذه الغاية ينبغي التفاهم والتوافق.

وأكدت على أنه يجب على العلاقات بين البلدين أن تكون موجهة نحو تحقيق سياق من الاستقرار الكامل والدائم، وأن تكون مستعدة، لضمان عدم وجود صراعات بينهما.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، قالت "لاراثون"، إنه ينبغي على إسبانيا أن تعدل من مواقفها إذا أرادت حل الأزمة، فيما قالت أيضا، إنه المغرب ليس مستعدا لأن يجعل الأمر سهلا، بخصوص عودة العلاقات بين البلدين، مُعتبرة أن مطالب الرباط هي “مطالب رأسمالية”.

وأفادت بـ"أنه يجب على المغرب أن يتخلى عن المواقف السياسية التي اتخذها فيما يتعلق بإسبانيا في أقرب وقت ممكن، ومن جانبنا، بدأ الطريق نحو استعادة العلاقات الضرورية والمفيدة لجميع المواطنين".

وأوضحت أن المغرب يعرف جيدا صعوبة حدوث تغير في الموقف الإسباني بخصوص ملف قضيته الوطنية، خاصة أن مدريد هي الأخرى تعرف أن موقفا آخر غير موقفها الحالي، سينعكس سلبا عليها.

ولم يتضمن مقال صحيفة "لاراثون"، أي تصريح من قبل المسؤولين الحكوميين الاسبان، وأن ما تضمنه يمكن اعتباره توجيه لإعادة العلاقات المغربية الاسبانية إلى مجراها الطبيعي.

الاربعاء 26 يناير - 23:55
مصدر : nadorcity.com.