الاتحاد المغربي للشغل بالناظور يحتفل برأس السنة الأمازيغية 2972

الاتحاد المغربي للشغل بالناظور يحتفل برأس السنة الأمازيغية 2972
شهد مقر الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، احتفالا بمناسبة رأس السنة الامازيغية 2972، وذلك يوم الخميس 13 يناير 2022، الموافق لليوم الأول من العام الجديد.

الحفل الذي حضره ممثل القطاعات النقابية التابعة للنقابة المذكورة، علاوة على بعض الوجوه الفنية بالمدينة، حيث أثث وصلات غنائية أنشطة الحفل الذي خلق لذكرى انتصار شيشونغ على الفراعنة، الحدث الذي شكل بداية التقويم الأمازيغي.

هذا ووزعت أثناء الحفل الحبوب الجافة ذات الدلالة الرمزية، في حفل شاي على شرف الحضور..

وفي كلمة له، قال الكاتب العام المحلي للاتحاد المغربي للشغل بالناظور، بأن لهذا المناسبة رمزية خاصة كونها عامل موحد، لأن غالبية الشعوب المغاربية تتشارك فيها، كما دعى إلى اعتمادها عيدا وطنيا وعطلة رسمية في البلاد، معتبرا هذا المطلب مشتركا للعديد من الهيئات السياسية والجمعوية وله حاضنة أو قاعدة شعبية واسعة، واعتبر أن المغاربة منذ زمن بعيد يتميزون بإرادة عيش مشتركة قوية، ومن المهم ان تتبنى الدولة هذا العيد، الذي سيشيع الفرح والسرور، وكذلك سيخلق رواجا اقتصاديا مهما لان الأعياد لها هاته الوظيفة أيضا.

وسبق للاتحاد المغربي للشغل بالناظور بأن رفع مطالبه بالاعتراف الرسمي بعيد "الناير" فاتح السنة الامازيغية، عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها.

وطالب الاتحاد الإقليمي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، بإقرار تاريخه المحدد في 13 يناير عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها لكافة المغاربة، وإدراجه ضمن الأعياد والعطل الرسمية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.77.169 الصادر بتاريخ 29 فبراير من سنة 1977.

كما أعلن لجميع المنخرطين، أن ادارة مقر الاتحاد المغربي للشغل بالناظور ستكون في عطلة يوم الخميس 13 يناير 2022، احتفاء بالمناسبة.

وتتعدد الاحتفالات بمناطق الريف، رغم الحجر الصحي، حيث شهدت مليلية المحتلة مؤخرا حفلا راقيا، تم تنظيمه برعاية رسمية للحكومة المنتدبة بالثغر المحتل، فيما نظمت فعاليات بدار الأم بالناظور حفلا بالمناسبة، علاوة على الحفل الذي سيقام نهاية الأسبوع من طرف طلبة وفاعلين على كورنيش المدينة، واحتفالات مدرسية متفرقة بالناظور.

الجمعة 14 يناير - 14:57



مصدر : nadorcity.com.