مهاجرون بعرض البحر في قارب مطاطي تنقدهم الألطاف الإلهية

مهاجرون بعرض البحر في قارب مطاطي تنقدهم الألطاف الإلهية
سرّب مصدر عسكري للإعلام، بأن وحدة للبحرية الملكية، قامت أمس الأربعاء 13 يناير الجاري، بإنقاذ 177 مرشحا للهجرة غير النظامية، ينحدر أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 20 طفلا و52 امرأة، و20 طفلا بعد أن أوشكوا على الغرق بقوارب مطاطية.

وأوردت الزميلة "هيسبريس" نقلا عن نفس المصدر العسكري، بأن كل الأشخاص الذين أنقدتهم الوحدة البحرية، وجدوا في حالات صحية متدهورة، تمت مساعدتهم بتقديم الاسعافات الأولية اللازمة على متن قوارب وحدات تابعة للبحرية الملكية، وتم نقلهم سالمين إلى ميناءين بجنوب المملكة، قبل أن يتم تسليمهم إلى الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

وفي سياق متصل، كانت مصادر عسكرية أخرى، قد أفادت بأن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في عرض البحر الابيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قامت خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 دجنبر من العام 2021، بتقديم المساعدة لـ 352 مرشحا للهجرة غير الشرعية.

وأضاف ذات المصدر أم المهاجرين الذين تم انقاذهم واجهوا صعوبات على متن قوارب تقليدية، كانو على متنها في الطريق إلى الضفة الأخرى.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن غالبية المهاجرين الذين تم انقاذهم ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، ومن بينهم نساء وأطفال.

وأوضحت، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية.

وقد تم نقلهم إلى أقرب الموانئ المغربية، ثم تسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

ووفقا لدراسة أجرتها منظمة "كوميناندو فرونتيرا" غير الحكومية، لقي ما يقرب من 2100 شخص مصرعهم أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا عن طريق البحر في النصف الأول من هذا العام.

هذا ولم يتسنى لـ"ناظورسيتي" التثبت من مدى صدقية المصدر، لكن ظاهرة الهجرة باتت تؤرق دول ضفتي المتوسط في العقدين الأخيرين، بشكل ملحوظ، وأضحت تتجاوز كونها أحيانا مجرد ورقة سياسية تبث الإفادة لطرف على حساب آخر.

الخميس 13 يناير - 23:39
مصدر : nadorcity.com.