استثناء.. فتح الحدود البحرية بين المغرب واسبانيا لهذا السبب

استثناء.. فتح الحدود البحرية بين المغرب واسبانيا لهذا السبب
غادرت حوالي 800 عاملة موسمية، الأربعاء، المغرب في اتجاه ميناء الجزيرة الخضراء، ممن تعاقدت معهن شركات فلاحية اسبانية، من أجل الاشتغال في جني "الفراولة".

وقالت وسائل إعلامية إسبانية، إن هذه المجموعة من النساء انطلقن في أول رحلة بحرية تقل العاملات الموسميات، لافتة إلى أن هؤلاء سيلتحقن بالعاملات البالغ عددهن الإجمالي نحو 12300.

ويأتي هذا، في إطار برنامج الهجرة الدائرية الذي تم وضعه بأمر "GECCO"، حيث سيتم نقلهم من قبل المنظمات الزراعية إلى مقاطعة هويلفا.

وحسب المصادر ذاتها، فانه هذه الكتيبة من العاملات الموسميات وصلن إسبانيا في حدود الساعة من مساء اليوم، مشيرة إلى أنه مباشرة بعد وصولهم إلى الجزيرة الخضراء.

وأضافت، أنه بعد إضفاء الطابع الرسمي على المتطلبات المتعلقة بدخول البلاد، تم نقلهن على متن حافلات إلى مقر الشركات المتعاقدة، لتحويلهم لمقرات الإقامة.

وأفادت، أنه من المتوقع أن تصل سفينة أخرى الأسبوع المقبل، إلى جانب سفينتين في الأسبوع الأخير من شهر يناير، وهي الرحلات التي ستتواصل في فبراير أيضا، لغاية إكمال توافد العمال المتعاقد معهم، والبالغ عددهم حوالي 12300 عامل.

ومن جهته، حدد الوفد الفرعي للحكومة في هويلفا، وصول حوالي 15 إلى 16 سفينة، بسعة تتراوح بين 800 و1000 شخص، سيسافر فيها العمال فقط.

وكما حافظت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، المروج لـ”GECCO”، على اتصال سلسل مع جميع الجهات الفاعلة المشاركة في عملية الوصول هاته.

وكانت وزيرة الدولة لشؤون الهجرة، قد عقدت الجمعة الماضي، اجتماعا تنسيقيا مع جميع الوكلاء المعنيين بتنفيذ الجهاز، مع إيلاء اهتمام خاص للبروتوكول الصحي المتعلق بمواجهة كورونا.

الاربعاء 12 يناير - 20:13
مصدر : nadorcity.com.