منظمة الصحة: اللقاحات الحالية لم تعد ناجحة

منظمة الصحة: اللقاحات الحالية لم تعد ناجحة
أوصى مختصون في اللقاح بمنظمة الصحة العالمية، إلى إخراج لقاحات انتشار العدوى، بشكل أفضل، وقالوا بأن الاستعانة بالتطعيم بجرعات لقاح معززة، مقاربة غير ناجعة وغير قابلة للاستمرار.

وفي بيان لها، قالت اللجنة الاستشارية الفنية حول كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، بأن "استراتيجية التلقيح التي تقوم على جرعات معززة متكررة” من اللقاحات المتوافرة "ليست مناسبة أو قابلة للاستمرار".

هذا تضيف نفس اللجنة التي تشرف على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بأن "ثمة حاجة إلى تطوير لقاحات مضادة لكوفيد-19 ذات فاعلية عالية للوقاية من الإصابة وانتقال العدوى وأشكال الإصابة الحادة والوفاة".

هذا ويرى هؤلاء الخبراء بأنه "بانتظار توافر لقاحات كهذه ومع تطور الفيروس ينبغي ربما تحديث تركيبة اللقاحات المضادة لكوفيد المتاحة راهنا لضمان استمرارها في توفير مستويات الحماية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للوقاية من العدوى والمرض اللذين تسببهما المتحورات وبينها أوميكرون".

وفي 6 أسابيع التي تم فيها رصد أوميكرون في جنوب إفريقيا، تتقاسم البلدان همين، وهما انتقال عدوى المتحور أوميكرون الذي تصفه المنظمة بالمثير للقلق، والمتحورة دلتا المسيطرة سابقا غير أن هذه الأخيرة، أقل خطرا من المرض، وأقل انتشارا من الأولى.

وبخصوص كون إحدى المتحورات، أقل خطرا، فهو لا يمكن معرفة نسبة الخطر فيه ويمكن فقط تحديد مستوى الخطر الظاهري، إذ أن المتحورات الجديدة تصيب مجتمعات تُعتبر محصنة جزئيا من خلال اللقاح او إصابات سابقة.

وتقول اللجنة بأن المتحور أوميكرون ينتشر بسرعة صاروخية في بلدان عديدة وتتضاعف الإصابات فيها كل يومين أو ثلاثة أيام وهو ما لم تتسبب فيه المتحورات السابقة.

هذا وتسمح عدوى أوميكرون، بإضعاف مناعة الأجسام المضادة للفيروس ما يمكنها من أن تصيب أكبر عدد من الملقحين، وتعيد إصابة أشخاص سبق وأن أصيبوا بالفيروس.

الثلاثاء 11 يناير - 23:55
مصدر : nadorcity.com.