مجلس إقليم الناظور يعقد دورة يناير وهذا ما قاله العامل عن طريق بني سيدال العروي

مجلس إقليم الناظور يعقد دورة يناير وهذا ما قاله العامل عن طريق بني سيدال العروي
عقد المجلس الإقليمي بالناظور دورته العادية لشهر يناير2022، اليوم 10 يناير الجاري، الدورة التي ناقش جدول أعمالها نقطتان أساسيتان وهما: استعراض أجواء الدخول المدرسي لسنة 2021-2022، والشبكة الطرقية بالاقليم.

هذا وتدخلت المديرة الاقليمية للتربية والتكوين والرياضة بالناظور، بعرض حول ما أنجزه القطاع والآفاق المستقبلية لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وتعزيز البنية التحتية المدرسية.

فيما تطرق المدير الإقليمي للتجهيز والماء بالناظور، إلى المنجزات الوزارية التي أسهمت في تقوية البنية التحتية الطرقية بإقليم الناظور، في السنتين الماضيتين، وفي ظل انتشار الجائحة وما خلفته من تأثيرات سلبية، تشل أي دينامية.

وفي عرض وزارة التجهيز، أوضح المدير الإقليمي للقطاع بأنه تم استثمار أزيد من 33 مليار سنتيم لتقوية الشبكة الطرقية بما في ذلك تثنية بعض الطرقات، من بينها الطريق الرابط بين الناظور وجماعة قرية أركمان، كما أشار العرض إلى مراحل إنجاز الطريق الرابطة بين ميناء الناظور غرب المتوسط بالطريق السيار.

وتدخل عامل الإقليم في مناقشة النقطتين، قائلا بأنه في إطار تنفيذ برنامج التنمية المجالية الذي تشرف على تنفيذه وزارة الفلاحة ووزارة الداخلية، فقد تم إنجاز 155 كيلومترا من الطرق والمسالك القروية بغلاف مالي يناهز 265 مليون درهما.

هذا وكانت النقطة الثالثة لدورة يناير لمجلس إقليم الناظور، بيع سيارة متلاشية تابعة لمجلس إقليم الناظور، وصودق بالإجماع على بيعها لترشيد النفقات، ودر عائدات بيعها على ميزانية المجلس.

وقال الرحموني في تصريح له على هامش الدورة، بأن المجلس يحاول عقد اتفاقيات شراكة مع الوزارة الوصية على التعليم، لحل مشاكل بعض الأقسام المفككة بالإقليم مع اسهام المجلس ب 50 في المئة من ميزانية الإصلاح.

وقال رئيس المجلس الإقليمي بأن الناظور اليوم يتوفر على طرق في المستوى، وكان لمساهمة المجلس الإقليمي في ميزانيات تعزيزها نصيب محترم.

وتجنب مدير التجهيز خلال الدورة إثارة موضوع الطريق المحلية الغير مصنفة، الرابطة بين العروي وبني سيدال لوطا، لكن تساؤلا في الموضوع فرض نفسه ليرد عامل الإقليم، بأنه سيتم البحث عن شراكات لإنجاز الطريق المذكورة وإعادة تأهيلها، نفس ما أوصت به الدورة اليوم.

الاثنين 10 يناير - 23:26

مصدر : nadorcity.com.