إطار بغرفة الطوارئ: الموجة الثالثة من كورونا "سريعة جدا" وستصل الى الجهة الشرقية

إطار بغرفة الطوارئ: الموجة الثالثة من كورونا "سريعة جدا" وستصل الى الجهة الشرقية
صرح المنسق العام للمركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بأن الموجة الثالثة من انتشار جائحة كورونا بالمغرب "سريعة جدا” بمدة تضاعف أربعة أيام.

هذا وكتب معاذ المرابط، رئيس الجمعية الوطنية لعلم الأوبئة الميداني بالمغرب، مُعلِّقاً على الوضع الوبائي بالمغرب، إلى غاية التاسع من يناير الجاري، على موقع "لينكدن" بأن " الموجة الثالثة من الانتشار سريعة جدا مع مدة تضاعف قدرها 4 أيام، بينما كانت 8 أيام في الأسابيع".

وأضاف في منشوره بأن الأربعة الأولى من موجة دلتا و14 إلى 15 يوما في الأسابيع الأربعة الأولى من الموجة الأولى".

وشدد معاد على أنه بعد أربعة أسابيع من الموجة الثالثة "ينتقل المغرب إلى المستوى الأحمر"، وأشار إلى أنه ما لم تحدث مفاجئات، فسيستمر عدد المصابين في الارتفاع بشكل سريع في الاسبوع الرابع من الموجة على التوالي، ومع رصد تغير أسبوعي قياسي بلغ 231.3 في المائة، لم يشهده المغرب البتة منذ بداية انتشار الجائحة في المملكة.

هذا وأضاف المرابط، بأن المعدل الأسبوعي للحالات ازداد في جميع جهات المملكة، وعرف تضاعفا على المستوى الوطني من 10.2 بالمائة إلى 21.7 بالمائة، وأوضح بأن معدل التكاثر الفعلي للفيروس بلغ 1.33 (الانحراف المعياري: 0.01).

وقال المرابط بأن مؤشر الحالات الحرجة سيرتفع للأسف في الأسابيع القليلة القادمة، مشيرا إلى أن مستوى انتقال “السارس كوف-2” يرتفع على مستوى التراب الوطني، ويرتفع أكثر في جهة الدار البيضاء سطات، ثم جهتي الرباط-سلا-القنيطرة، تليها في الترتيب مراكش-آسفي، بينما هو ومعتدل في الجهات الأخرى، وأشار إلى أن هناك تفاوتا بثلاثة أسابيع بين وسط المغرب وشماله مع جنوبه، وأوضح بأن هذا المعدل سيبلغ ذروته في كل هذه الجهات إلى أن ذلك سيتم في أوقات مختلفة.

الاثنين 10 يناير - 23:40
مصدر : nadorcity.com.