حصيلة برلمانيي الناظور بعد 4 أشهر على انتخابهم..طرحوا 72 سؤالا على الحكومة

حصيلة برلمانيي الناظور بعد 4 أشهر على انتخابهم..طرحوا 72 سؤالا على الحكومة
مرّت أربعة أشهر على انتخاب مجلس النواب للفترة الانتدابية الجارية، وهي مدة رصدنا فيها فيها تحركات برلمانيي إقليم الناظور فيما يخص طرح الأسئلة، سواء الكتابية أو الشفوية. وذلك بالاعتماد على موقع مجلس النواب على الويب.

وشملت عملية الرصد 6 برلمانيين من إقليم الناظور، منهم أربعة نجحوا عن دائرة الناظور، وهم محمادي توحتوح، رفيق مجعيط، محمد أبرشان والطيبي محمد، واثنتين نجحن عن اللائحة الجهوية، وهن فريدة خنيتي وفاطمة الكشوطي.Advertisement

وطرح برلمانيو الناظور ما مجموعه 72 سؤالاً بين شفوي وكتابي، خلال الأربعة أشهر الماضية، وهي حصيلة متدنية مقارنة ببرلمانيي دوائر من نفس العدد.

وبرزت برلمانية الحركة الشعبية، فاطمة الكشوطي، كأكثر برلمانيي الناظور طرحا للأسئلة، حيث وضعت ما مجموعه 21 سؤالا بين كتابي وشفوي. وتعتبر فاطمة عضوا داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال.

وفي المرتبة الثانية، يأتي كل من محمادي توحتوح، عن التجمع الوطني للأحرار، ورفيق مجعيط عن الأصالة والمعاصرة، بطرحهما ل14 سؤالا لكل واحد منهما. ويعتبر توحتوح عضوا في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، ومجعيط عضوا في لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.

وخلف بحعيط وتوحتوح، يأتي برلماني الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، محمد أبرشان، بطرحه 13 سؤالا، بين كتابي وشفوي. وهو عضو في لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان.

وتأتي فريدة خنيتي، عن حزب التقدم والاشتراكية خامسة، بطرحها ل6 أسئلة. وهي عضو داخل لجنة القطاعات الاجتماعية.

وفي المرتبة الأخيرة يأتي برلماني حزب الاستقلال، محمد الطيبي، بأقل حصيلة من الأسئلة، حيث طرح 4 أسئلة. وهو عضو داخل لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن ما تم ذكره لا تندرج ضمنه تدخلات النواب البرلمانيين الناظوريين داخل اللجان التي ينتمون إليها.

7 يناير 2022
مصدر : ariffino.net.