حافلات النقل العمومي بمدريد مجانية لهذه الأسباب

حافلات النقل العمومي بمدريد مجانية لهذه الأسباب
للمرة الرابعة منذ السنة الماضية يكون فيها ركوب حافلة بلدية العاصمة الاسبانية مدريد مجانيا، بعد هبوب عاصفة فيلومينا، وبعد العودة من العطلة الصيفية، ثم بعد الجمعة السوداء ومع بداية عيد الميلاد.

هذا وقد أعاد خوسيه لويس مارتنيز آلميدا رئيس البلدية ذاتها، إطلاق الخدمة مجانا، قصد التحفيز على استعمال وسائل النقل العام وكذا تسهيل العودة إلى الدراسة بعد عطلة رأس السنة.

وستكون تذاكر النقل في الحافلات البلدية مجانية في الأيام الأولى من يناير الجاري في العاصمة مدريد (البلدية الزرقاء)، في خطوة بادرت إليها البلدية للمرة الرابعة منذ سقوط الثلوج في عاصفة فيلومينا بالشوارع الرئيسية في العاصمة.

وسيعود التلاميذ في مدريد إلى الفصول الدراسية يوم الاثنين 10 يناير الجاري، وسيكون بإمكانهم استعمال حافلات البلدية، ما يضمن حركة مرور سلسة، خاصة في ساعة الذروة، حسب نفس المتحدث.

وفي خبر مماثل، وهذه المرة بهولندا، فإنه من المقرر أن يستفيد الأطفال في مدينة روتردام الهولندية بما فيهم أبناء الجالية المغربية بهولندا، ابتداء من شهر يناير المقبل، من السفر مجانا في وسائل النقل العمومي طيلة سنة 2022.

يأتي هذا، بحسب التجربة التي ستعتمدها بلدية روتردام، والتي ستشمل جميع أنظمة النقل التي تديرها كل من شركة ترام روتردام الكهربائي. (RET) و شركة الحافلات الهولندية (EBS)

وتبلغ أعمار الأطفال المستفيدين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و 12 سنة.

حين قالت "جوديث بوكوف" العضو في بلدية روتردام، "إذا كان الأطفال يسافرون مجانًا باستخدام وسائل النقل العام، فستكون تكلفة السفر لدى العائلات أرخص بكثير".

وتأمل البلدية، في أن تكون هذه التجربة فعالة في تسهيل عملية التنقل.

ويروم القرار، وفقا لمصادر محلية، تمكين الأطفال من التعرف على المدينة بأعينهم، وكذا استكشاف وسائل النقل العمومي.

ومن اجل الاستفادة من هذه الخدمة، ينبغي تسجيل الأطفال في هذه التجربة ابتداء من يوم فاتح يناير من العام المقبل.

وفي الناظور يتظاهر العشرات من التلاميذ حول تردي خدمات النقل العمومي، أو غلاء تذاكر بعض الخطوط مرات متفرقة من السنة، تصل فيها الاحتجاجات، إلى مقاطعة الحافلات، أو شل حركتها، أو مقاطعة الدراسة.

الجمعة 7 يناير - 14:31
مصدر : nadorcity.com.