وزير الصحة: أوميكرون يجتاح المغرب وهو مسؤول الآن عن 70 في المائة من الإصابات بكوفيد

وزير الصحة: أوميكرون يجتاح المغرب وهو مسؤول الآن عن 70 في المائة من الإصابات بكوفيد
كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن متحور أوميكرون اجتحاح المغرب، وأصبح مسؤولا على 70 في المائة من عدد الإصابات بوباء كورونا.

وأعلن أيت طالب، في حوار خاص أجراه مع قناة ميدي 1 تيفي، الخميس، أن المراقبة الجينية، التي تقوم بها وزارته كل أسبوع، أظهرت أن أوميكرون اجتاح البلاد، وأصبح يسجل انتشارا سريعا في صفوف المواطنين، خصوصا الذين لم يتلقوا أي لقاح يذكر، أو تجاوزوا المدة المسموح بها لتلقي الجرعتين الثانية والثالثة.Advertisement

وكشف وزير الصحة أيضا، أن 150 شخص الذين يتواجدون في أقسام الإنعاش في وضعية حرجة، موضحا أن حوالي أكثر من 34 في المائة منهم لم يتلقوا لقاح والباقي منهم تباطئوا في اخذ الجرعتين الثانية والثالثة.

آيت طالب وهو يتحدث عن الانتشار صاروخي لمتحور أوميكرون، قال إن الدراسات العلمية التي تتحدث على أنه ليس بفتاك، هو استنتاج سريع، قائلا: صحيح قد يكون أوميكرون ليس بقاتل، لكنه يؤدي إلى الوفاة.

وأعلن آيت طالب أيضا عن قرب السماح بعقار المضاد الحيوي “مولنوبيرافير” كجزء من البروتوكول العلاجي لمكافحة فيروس كورونا، بعد أن توصلت المملكة بكميات من هذا العلاج. وسيكون متوفرا في الصيدليات المغربية بشروط محددة، خصوصا بعد ان أثبت التجارب السريرية فعاليته.

وقال وزير الصحة، إن يمكن هذا الدواء يحمي مرضى كورونا بأكثر من 50 في المائة، شريطة

استعماله في الخمس الأيام الأولى من ظهور الأعراض، كاشفا وفر المغرب على كميات مهمة منه وستنمحه وزارة الصحة للمرضى المتكفل بهم.

6 يناير 2022
مصدر : ariffino.net.