عن فتح حدود المغرب.. هذا ما قاله اليوم الناطق الرسمي بإسم الحكومة

عن فتح حدود المغرب.. هذا ما قاله اليوم الناطق الرسمي بإسم الحكومة
أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب الندوة الصحفية التي تلت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس، إن فتح الحدود ليس بقرار سهل، مشددا على أن اتخاذ هذه الخطوة رهين بتحسن الوضعية الوبائية.

وكشف بايتاس، بطريقة غير مباشرة عدم حسم الحكومية في موعد فتح الحدود بعد 31 يناير الجاري، موضحا في تفاعله مع سؤال هل سينتهي العمل بقرار إغلاق الأجواء: "إذا تحسنت الوضعية الوبائية سيتم فتح الحدود".

وقال في هذا الإطار "إن موضوع فتح الحدود لا يتعلق بقرار سهل تطبيقه، بل يتم بناء على قراءة دقيقة للمؤشرات الداخلية والخارجية، وحين تنتهي عملية الاستقراء يتم اتخاذ الإجراء الملائم".

وأورد المسؤول نفسه، أن الوضع الوبائي في المغرب غير مطمئن، ففي الوقت الذي كانت تسجل فيه جميع أقاليم المملكة 100 حالة إصابة بكورونا في اليوم الواحد، أصبحنا خلال هذه الفترة أمام المئات، ناهيك عن وصول بعض الحالات إلى قسم الإنعاش بسبب عدم التلقيح، أو نظير عدم أخذ الجرعات المعززة من اللقاح.

وناشد بايتاس المواطنين من أجل الإقبال المكثف على التلقيح وإنهاء الحملة الوطنية في أقرب وقت ممكن لبناء مناعة جماعية قادرة على مواجهة الفيروس وحماية المنظومة الصحية وأقسام الإنعاش.

وكان، المجلس الحكومي المنعقد، الخميس الماضي، قرر تمديد حالة الطوارئ الصحية لمدة شهر إضافي، وذلك ابتداء مني يوم الجمعة 31 دجنبر الجاري إلى غاية 31 يناير المقبل.

كما قررت أيضا تمديد تعليق الرحلات الجوية التجارية من وإلى البلاد حتى 31 يناير 2022.

وفي الأسبوع الماضي، أوقف المغرب الرحلات الاستثنائية التي بدأت قبل أيام، وجاء قرار الرباط، تحسبا لانتشار وباء كوفيد-19، بينما شهدت الإصابات بالفيروس ارتفاعا نسبيا خلال الأيام الأخيرة.

وأغلق المغرب حدوده أمام كل الرحلات الدولية للمسافرين منذ 29 نوفمبر حتى 31 ديسمبر2021، بسبب الانتقال السريع للمتحور أوميكرون، المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا، وتجدد تفشّي الجائحة في أوروبا.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الأربعاء، عن تسجيل 5618 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 5 وفيات جديدة بالفيروس ليصل العدد الإجمالي إلى 14.872، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 1485 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 944.555.

الخميس 6 يناير - 17:59
مصدر : nadorcity.com.