أقمار اصطناعية تظهر القاعدة العسكرية الجوية الجديدة بالرباط

أقمار اصطناعية تظهر القاعدة العسكرية الجوية الجديدة بالرباط
أنشأ المغرب قاعدة عسكرية جوية للأنظمة الدفاعية، على بعد 60 كيلومترا من العاصمة الرباط، وفق مصادر وتوثسقات لمواقع عالمية متخصصة.

وحسب ما أظهره موقع "دينفس نيوز" المتخصص في أنباء عسكرية، تبدو القاعدة واضحة في صور للمسح للأقمار الاصطناعية، على مساحة نحو 40 هكتارا.

نفس المصادر قالت بأن القاعدة التي أنشأها المغرب مؤخرا، انتهت أشطر بنائها في غشت من العام 2020، وحسب "دينفس نيوز" هذه القاعدة ربما تضم منظومة دفاع صينية استنادا على تقرير سابق، نشره موقع اسباني ("ديفينسيا")، يقول بأن المغرب تمكن في دجنبر المنصرم، من تثبيت وتفعيل نظام البطاريات الدفاعي الصيني.

وحسب الموقع الاسباني، فإن القوات المسلحة الملكية، كانت قد تسلمت هذا النظام الدفاعي في يونيو 2021، وتمكن المغرب من تثبيته وتفعيله مؤخرا، معتمدا إياه كنظام دفاعي ضد أي تهديد جوي بعيد المدى، إذ تصل قدرات وصوله إلى 250 كيلومترا.

أما موقع "ديفنس نيوز"، ونقلا عن خبراء في المجال العسكري، فقد أشار إلى أن هذه القاعدة العسكرية الجوية بالمغرب، قد تضم عدد منظومات دفاعية مختلفة، تلك التي أبرم المغرب في شأنها صفقات لاقتنائها، مثل منظومة "باتريوت" الأمريكية، ومنظومات أخرى من فرنسا والصين وإسرائيل.

وفي سياق آخر، فقد سبق وأن كشفت مصادر عسكرية، أن المملكة المغربية، تستعد لتشييد قاعدة جوية عسكرية، وذلك لاستقبال 24 طائرة "أباتشي" الحربية، من نوع "AH-46 Apache"والمصنعة من طرف شركة بوينغ الأمريكية.

ووفق المصادر ذاتها، فإن المغرب خصص جزء مهما من ميزانية سنة 2022 المخصصة لوزارة الدفاع، وذلك لتشييد وتهيئة القاعدة العسكرية المذكورة، والكائنة بضواحي مدينة خريبكة.

وكانت المملكة المغربية قد أبرمت صفقة تسلح مع شركة "بوينغ" الأمريكية سنة 2020، حيث تمت موافقة البيع من وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية في نوفمبر 2019.

حري بالذكر أن قيمة الصفقة المذكورة، والتي سيحصل المغرب بموجبها على 24 طائرة "أباتشي" الحربية، بلغت 4,2 مليار دولار أمريكي، وهي صفقة تنضاف إلى عدد من الصفقات الأخرى التي أبرمها المغرب خلال السنوات الأخيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية لتحديث وتقوية ترسانته وعتاده العسكري.

الخميس 6 يناير - 11:43
مصدر : nadorcity.com.