هذا عدد الودائع المالية لمغاربة العالم لدى البنوك

هذا عدد الودائع المالية لمغاربة العالم لدى البنوك
ارتفعت الودائع لدى البنوك إلى غاية متم نونبر المنصرم، بنسبة 7.2 في المائة، حيث وصلت إلى أزيد من 1046 مليار درهم، حسب ما كشفت عنه قائمة القروض والودائع البنكية التي أصدرها بنك المغرب.

وكشف بنك المغرب، عن تسجيل استقرار في ودائع الأسر بعدما بلغت 774.1 مليار درهم، بارتفاع بلغ 3.9 في المائة.

ومن بين هذه الودائع، 185.2 مليار درهم توجد في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج، فيما أشار بنك المغرب في هذا الصدد، أن ودائع المقاولات الخاصة قد تحسبت بنسبة 9.9 في المائة بعدما بلغت 161.9 مليار درهم.

وسجلت أسعار الفائدة على الودائع، لأجل 6 أشهر و 12 شهرا، إلى غاية نهاية نونبر 2021، ارتفاعا بمقدار نقطتين أساس و 30 نقطة أساس، حيث وصلت على التوالي إلى 2.15 في المائة و 2.51 في المائة.

إلى ذلك خلص المصدر نفسه، أن السعر الأدنى للفائدة على الحسابات قد تم تحديده في 1.05 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2022، وذلك بارتفاع نقطتين مقارنة مع الأشهر الستة السابقة.

من جهة أخرى، كان مكتب الصرف قد أوضح في نشرته الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر أكتوبر، أن تحويلات مغاربة العالم لا زالت تعرف ارتفاعا كبيرا، حيث وصلت قيمتها خلال نهاية شهر أكتوبر المنصرم إلى ما يقارب 79,66 مليار درهم، في حين لم تتعدى قيمتها في نفس الفترة من السنة الماضية 55,59 مليار درهم.

وأوضح أحد الخبراء الاقتصاديين، بأنه يتوقع أن ترتفع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج سنة 2021 إلى أزيد من 87 مليارا، بعدما شهدت هذه التحويلات ارتفاعا غير مسبوق وصلت قيمتها سنة 2020 إلى ما يفوق 68 مليار درهم.

وأضاف المصدر، أن سبب هذا الارتفاع يكمن في ارتباط أفراد الجالية المغربية بالمغرب، إضافة إلى الآثار الاقتصادية التي أنتجتها أزمة كورونا، ذلك أن المغاربة المقيمين بالخارج لا يترددون في تقديم يد العون لأفراد أسرهم الموجودة داخل المغرب .

وتابع الخبير، لا يمكن فهم سبب هذا الارتفاع على المستوى الاقتصادي، بسهولة، حيث أكد على أن بنك المغرب كان قد دعا للقيام بدراسة اقتصادية بغية فهم العوامل التي أدت إلى هذا الارتفاع الكبير لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها العالم.

وأشار مكتب الصرف في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر أكتوبر، إلى أن هذه التحويلات ازدادت بنسبة 43,3 في المئة، كما تم تسجيل ارتفاع في الميزان التجاري للخدمات بفائض حددت نسبته في 7,1 في المئة.

الخميس 6 يناير - 11:43
مصدر : nadorcity.com.