الصحة العالمية تحذر من ظهور متحورات أكثر خطورة من أوميكرون

الصحة العالمية تحذر من ظهور متحورات أكثر خطورة من أوميكرون
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الارتفاع الحاد في الإصابات بالمتحورة “أوميكرون” في أنحاء العالم، يمكن أن يزيد من خطر ظهور متحورة جديدة أكثر خطورة، في منطقة أوروبا.

في الوقت الذي ينتشر فيه المتحور الجديد من دون رادع في أنحاء العالم، تبدو أقل خطورة مما كان يخشى منه في الأول، ما أثار الآمال في إمكانية دحر الوباء والعودة إلى حياة طبيعية.

إلا أن مسؤولة الطوارئ في المنظمة، كاثرين سمولوود، أبدت حذرا وقالت لوكالة فرانس برس إن الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات قد يأتي برد عكسي.

ةأشارت سمولوود في مقابلة صحافية: “كلما ازداد انتشار أوميكرون ازدادت نسبة العدوى والتكاثر، ما يزيد من احتمالات ظهور متحورة جديدة. حاليا أوميكرون متحورة قاتلة يمكنها التسبب بالوفاة … ربما بنسبة أقل بقليل من دلتا، لكن من يستطيع معرفة كيف ستكون المتحورة الجديدة”.

وعرفت أوروبا تسجيل أكثر من 100 مليون إصابة بـ”كوفيد” منذ ظهور الوباء، وأكثر من 5 ملايين إصابة في الأسبوع الأخير من 2021، “ما يفوق بكثير ما شهدناه في الماضي”.

وقالت المسؤولة ذاتها: “نحن في مرحلة خطيرة جدا، نرى الإصابات ترتفع بشكل كبير في غرب أوروبا فيما لم تتضح التداعيات الكاملة لذلك بعد”.

وأشارت سمولوود إلى أنه وإن كان “على المستوى الفردي يبدو خطر دخول المستشفى أقل على الأرجح” مع المتحورة “أوميكرون” مقارنة بـ”دلتا”، إلا أنه بشكل عام يمكن أن تمثل “أوميكرون” تهديدا أكبر بسبب عدد الحالات.

كما أضافت أنه “عندما نرى الحالات ترتفع إلى هذا الحد، فإن ذلك يؤدي على الأرجح إلى أعداد أكبر من الناس المصابين بأعراض حادة تنتهي بهم إلى المستشفى وربما تؤدي إلى الوفاة”.

وكادت بريطانيا أن تواجه، الثلاثاء، أزمة وشيكة في المستشفيات بسبب نقص الموظفين الناجم عن موجة إصابات بـ”أوميكرون”، في وقت تخطت فيه الحصيلة اليومية للإصابات في هذا البلد عتبة 200 ألف حالة للمرة الأولى.

وتوقعت مسؤولة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية ظهور سيناريو مماثل في دول أوروبية أخرى، وقالت: “حتى في أنظمة صحية قادرة ومتطورة، تبرز صعوبات حقيقية في الوقت الحالي، ومن المرجح أن تتكرر في أنحاء المنطقة في وقت تتسبب فيه أوميكرون بمزيد من الإصابات”.

الاربعاء 5 يناير - 20:34
مصدر : nadorcity.com.