استثمارات ضخمة في طريقها إلى المغرب.. بوريطة ومسؤول صيني يوقعان على مشاريع "الحزام والطريق"

استثمارات ضخمة في طريقها إلى المغرب.. بوريطة ومسؤول صيني يوقعان على مشاريع "الحزام والطريق"
في إطار الارتقاء العلاقات الاقتصادية، وقعت المملكة المغربية والجمهورية الضينية، اليوم الأربعاء 5 يناير الحالي، على اتفاقية “خطة التنفيذ المشترك لمبادرة الحزام والطريق” .

ووقع الاتفاقيةعن الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وعن الجانب الصيني نائب رئيس لجنة التنمية والإصلاح الصيني، نينغ جي تشه.

وتهدف إلى تعزيز الولوج إلى التمويل الصيني الذي توفره مبادرة الحزام والطريق لإنجاز مشاريع كبرى في المغرب أو تسهيل المبادلات التجارية، وإقامة مشاريع مشتركة في مختلف المجالات (الحظائر الصناعية، الطاقات، بما في ذلك الطاقات المتجددة).

كما تهم هذه الاتفاقية أيضا التعاون في البحث والتنمية (التكنولوجيا، الطاقة، الزراعة…) والتعاون التكنولوجي والتقني، فضلا عن التكوين المهني.

وبموجب هذه الاتفاقية، تتعهد الحكومة الصينية، بتشجيع الشركات الصينية الكبرى على التموقع أو الاستثمار على التراب المغربي (صناعة السيارات، والطيران، والتكنولوجيا الفائقة، والتجارة الإلكترونية، والصناعة الزراعية والنسيج…) .

ويشار إلى أنه كان الرئيس شي جين بينغ قد أطلق سنة 2013 تحت مسمى “حزام واحد، طريق واحد”، مبادرة “الحزام والطريق”، وهي عبارة عن مجموعة من الخطوط البحرية والسكك الحديدية التي تربط بين الصين والبلدان المنضمة لهذه المبادرة.

وتروم هذه المبادرة إلى تعزيز فرص التعاون الجديدة بين الصين والدول الـ 140 المنضمة لهذه المبادرة.

وتقوم هذه المبادرة على مبدأ الحوار والشراكة والتعلم المتبادل عوض المواجهة والاصطفاف.

ويشار إلى أنه منذ إطلاقها، كان المغرب أول بلد في إفريقيا ينضم إلى مبادرة “الحزام والطريق”.

الاربعاء 5 يناير - 17:44
مصدر : nadorcity.com.