عدم تشغيل أبناء بويافر في ميناء الناظور غرب المتوسط.. هذا ما قاله وزير التجهيز

عدم تشغيل أبناء بويافر في ميناء الناظور غرب المتوسط.. هذا ما قاله وزير التجهيز
سبق وأن ساءل محمد أبرشان النائب البرلماني عن إقليم الناظور، وزير التجهيز والماء نزار بركة، حول مشكلتين أساسيتين تتعلقان بورش بناء أشطر ميناء الناظور غرب المتوسط، وهما نزع ملكية الساكنة المحلية للأراضي، مقابل التخاذل في تشغيلها بالورش،

وفي جوابه على السؤال الكتابي، قال نزار بركة، بأنه بالفعل تمت تسوية وضعيات الأراضي المنتزع ملكيتها، وهي في طور معالجة تعويضاتها، بينما لم يشر الوزير لأي جواب مقنع حول طرد العمالة المحلية من إعزانن ومختلف جماعات الإقليم، حيث اكتفى بالقول بأنه " حظيت العمالة المحلية بنصيب محترم من مناصب الشغل".

يحكى أن الورش الذي حضي باطلاقة ملكية قبل سنوات، طولبت فيه الوكالة المعنية بالاشراف عليه وهي وكالة بنجلون، بأن تراعي استفحال البطالة في منطقة بني شيكر والناظور عموما، حتى يبنى أكبر موانئ افريقيا بسواعد محلية وباعتماد خبرات اجنبية وقتما قل نظيرها بالمملكة.

وفي النقيض من الآمال التي علقت من طرف الساكنة، يبدو أن "شركة القباج" أو SGTM ومن مع مجموعتها، تتهج نفس ما بات معروفا على ادارتها و مورس في كل من طنجة، الدار البيضاء و غيرها.

وحول الملف يروي سائق رافعات من الناظور، عن اقصاءه من العمل بالورش، مقابل تشغيل من هم اقل خبرة منه مستقدمين من البيضاء ومدن أخرى.

أما ساكنة بني شيكر يقول النائب البرلماني، فهم من قدموا الغالي و النفيس، و انتزعت اراضيهم، تضحية من اجل اتمام مراحل بناء الميناء و كذا توسيع رقعته الجغرافية..

الاراضي ذات القيمة العليا والمطلة على البحر، ام يقدَّم مقابلها للأسر البسيطة الدخل بالمنطقة مورد رزق عبر التشغيل المتقطع لهم.

اذ سرعان ما يتم الاستغناء عنهم تدريجيا و استقدام غيرهم من المحسوبين على بعض موظفي الشركة المسيرة للورش..

في الان الذي يحظى عمال محليون بعقود لا تراعي القوانين الجاري بها العمل وتعلن الغاء استمرارية العمل، ومحدودية فترته.

هذا وقد راسل كتابيا النائب عن دائرة الناظور محمد أبركان وزير التجهيز، يسأله عن موقع الساكنة من ميناء غرب المتوسط بضخامته التي تطلبت تشغيل سواعد عدة، لم تخلو المنطقة من أكفاء فيها.

يضيف ابرشان متسائلا: "هل من اجراءات لتدارك ذلك؟" مشيرا الى ما اصابهم من اقصاء، وتساءل عن كيف سيتم انصافهم وجبر الضرر اللاحق بهم.

الاربعاء 5 يناير - 14:54
مصدر : nadorcity.com.