من بينها استعمال سيارات ذكية.. تغييرات جديدة في اختبارات الحصول على "البيرمي" بالناظور

من بينها استعمال سيارات ذكية.. تغييرات جديدة في اختبارات الحصول على "البيرمي" بالناظور
من المنتظر أن تعرف اختبارات الحصول على رخص السياقة المغربية "البيرمي"، بداية العام الجاري 2022، عدة تغييرات في إطار مشروع تطوير نظام التقدم لاختبارات الحصول على هذه الرخص، وذلك باستعمال تقنيات ذكية عدة، ترصد أخطاء المترشحين.

ووفقا لمصادر إعلامية، فإنه سيتم استعمال سيارات ذكية في اختبارات السياقة التطبيقية، حيث جرى تجهيز السيارات ببرامج وتطبيقات رقمية ومتطورة، السيارات التي تتميز بتفاعلها مع المحيط، وبقدرتها على رصد أخطاء السائقين، دون الحاجة لوجود مشرف مرافق داخل السيارة.

وعن الأسئلة المندرجة في قاعدة بيانات امتحانات رخص السياقة، فقد عملت الوكالة الوطنية للسلامة طرقية على مراجعة شاملة، وأحدثت مئات من الأسئلة الأخرى، لترفع العدد من 600 إلى 1000 سؤال.

التغييرات الجديدة، ستنطلق بدء من يوم 18 فبراير 2022، وهو اليوم الوطني للسلامة الطرقية.

وموازاة مع ذلك سيتم إيلاج عدة اختبارات تطبيقية إلى نظام رقمي، كعملية الرجوع إلى الخلف "مارش اريير" ودخول المرآب "الكراج"، وهو ما سيمكن المشرفين على الاختبارات من معرفة مدى نجاح المترشحين في اجتياز الاختبار.

ومن ناحية التعريفة الخاصة باجتياز امتحانات "البيرمي" فستتراوح ما بين 3000 و3500 درهما.

وسبق لمسؤولين في الوزارة المعنية العام الماضي، ان صرحوا بأنه سيتم إعادة النظر في كيفية اجتياز الامتحان التطبيقي من خلال تحديد عدد المرشحين لاجتياز الامتحان في 10 أشخاص عن كل سيارة ومدرب شهريا بالنسبة لرخصة "ب" مع فتحها بالنسبة للرخص الأخرى.

وأكد كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك حينها، بأن ما بين 15 إلى 40 % من رخص السياقة التي تُسلم للمغاربة، تُعطى بطرق غير مقبولة، وأن وزارته تعتزم تحديد التعرفة الدنيا للتكوين في رخصة السياقة من نوع “ب”، لتصير أقل كلفة للحصول على هذا النوع من الرخص 2250 درهما، مقابل 37 درهما للساعة في التكوين النظري الذي يدوم عشرين ساعة، و75.5 درهما لكل ساعة تكوين تطبيقي طيلة عشرين ساعة ستصبح إلزامية لنيل الامتحان.

الثلاثاء 4 يناير - 14:47
مصدر : nadorcity.com.