غياب البنية التحتية يدفع “نيسان” لتغيير وجهة نظرها بإقامة معمل بالناظور

غياب البنية التحتية يدفع “نيسان” لتغيير وجهة نظرها بإقامة معمل بالناظور
بعد توقف معمل الشركة اليابانية لصناعة السيارات “نيسان” ببرشلونة الإسبانية، وضع مسؤولو الشركة خطة لنقل المصنع إلى المغرب، وتحديدا إلى إقليم الناظور.Advertisement

لكن يبدو أن هذه الخطة تبدَّدَت لعدة اعتبارات، ما جعل الشركة تدرس حاليا إقامة المصنع بمدينة القنيطرة، التي تمتلك بنية تحتية مهمة لائقة لإقامة مصنع سيارات، حيث باتت الشركات العالمية تتنافس من أجل الحصول على موطئ قدم لها هناك.

و قالت من مصادر مطلعة، أن غياب البنية التحتية الأساسية جعل “نيسان” تلغي فكرة إقامة مصنع لها بالناظور.

وكان مهندسون تابعون للشركة اليابانية قد زاروا الناظور في وقت سابق من هذه السنة، وهو ما دفعهم لأخذ فكرة صعوبة إقامة المعمل، حيث أصدروا تقريرا غَيَّرَ وجهة العملاق الأسيوي.

كانت شركة “نيسان” للسيارات قد أعلنت إغلاق مصنعها في برشلونة، بعد 38 عاما من العمل أنتجت خلالها أكثر من 3 مليون و 345 آلف سيارة. وأخبرت إدارة مصنع “نيسان” ببرشلونة عمالها بقرار الإغلاق في 16 من دجنبر الحالي معلنة أن قصتها مع إسبانيا انتهت.

ووفقا لمنابر إعلامية إسبانية جاء قرار إغلاق مصنع الشركة في برشلونة، بعد مشاكل عرقلت سير العمل وتراجع سجله في نشاطها، لكنه كان قرارا حتميا رغم صعوبته على المئات من العمال الذين قضوا سنوات في الاشتغال داخل مصنع الشركة منذ عام 1983.

30 ديسمبر 2021
مصدر : ariffino.net.