من أجل تعزيز ترسانته الدفاعية.. المغرب يستعد لاستلام منظومة صواريخ جديدة من فرنسا

من أجل  تعزيز ترسانته الدفاعية.. المغرب يستعد لاستلام منظومة صواريخ جديدة من فرنسا
كشفت وسائل إعلام إسبانية، عن استعداد القوات المسلحة الملكية المغربية لتسليم منظومة دفاع جوي جديدة فرنسية الصنع.

وأضافت ذات المصادر، في تقاريرها الأخيرة، بأن الهدف من اقتناء هذه المنظومة الدفاعية يأتي في إطار تعزيز القدرات القتالية.

وحسب ما أوردته صحيفة "لاراثون" الإسبانية، فإن الأمر يتعلق بنظام صاروخي قصير ومتوسط المدى يدعى VL-MICA، حيث يعرف بقدرته الكبيرة على إصابة أهدافه في كل الظروف الجوية".

وأضافت ذات الصحيفة،" كما يمكن استعماله سواء من وحدات إطلاق أرضية، أو حتى البارجات الحربية والطائرات المقاتلة، إذ تمت تجربته بنجاح على أرض الواقع انطلاقا من مقاتلات "ميراج" و"رافال".

ومن المنتظر أن تستعمل المنظومة الدفاعية الجديدة لتأمين المنشآت الحيوية والحساسة بالمملكة، حيث ستنضاف إلى منظومة "سكاي دراغون" الصينية التي تمتلكها حاليا قواتنا المسلحة.

ومن جهة أخرى، عزّز المغرب ترسانته العسكرية الجوية، بافتتاحه لأول قاعدة عسكرية مخصصة للدفاع بعيد المدى والمزوّدة بنظام “Fang Dun-2000B”، المطور من شركة “CPMIEC” الصينية.

واستلم المغرب، حسب ما كشفه موقع “ديفينسا” الإسباني أول دفعة من شاحنات “FD-2000B” (الدرع الدفاعي) في منتصف العام الجاري، والتي تم وضعها رهن الخدمة قبل أسابيع.

ووفق المصدر ذاته، فإن القاعدة العسكرية الجوية تقع على بعد 60 كيلومترًا من شمال العاصمة الرباط، وتضم نقطة انطلاق دائرية ثابتة بقطر 170 مترًا، فضلًا عن مرافق تخزين وصيانة ومقرات إدارية ومباني سكنية.

وتضُم القاعدة كذلك، أنظمة دفاع جوي متوسطة المدى من طراز “Sky Dragon 50″، التي حصل عليها المغرب من الصين في عام 2017، بمدى يصل إلى 50 كيلومترًا، حسب الموقع الإسباني.

الخميس 30 ديسمبر - 14:36
مصدر : nadorcity.com.