بعد اتهامه بالتحريض على خرق حالة الطوارئ الصحية بالريف.. البراءة لـ"المكي الحنودي"

بعد اتهامه بالتحريض على خرق حالة الطوارئ الصحية بالريف.. البراءة لـ"المكي الحنودي"
صرّح المكي الحنودي الرئيس الأسبق للجماعة القروية لوطا، بأن حكما استئنافيا ببراءته، صدر عن استئنافية الحسيمة، وتم إبطال كل التهم التي نسبت إليه ابتدائيا، وإدانته بشهرين مع وقف التنفيذ سابقا.

هذا وسبق للمكي الحنودي، السياسي الذ أثار زوبعة من النقاش والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حينما قال بأنه يرحب بجميع المواطنين في تراب جماعة لوطا، معلنا عدم عمله بالقيود الاحترازية ضد كورونا، صيف العام الماضي.

وعلى خلفية اتهامه، كانت المحكمة الابتدائية بالحسيمة قد أدانت الحنودي في يونيو المنصرم، بالحبس لشهرين مع وقف التنفيذ، وتغريمه بما قدره 500 درهم.

وابتدائيا كانت المحكمة قد آخذت المكي الحنودي على ما جاء في تدوينته على موقع "الفيسبوك" متهمة إياه بالتحريض على مخالفة الطوارئ الصحية في رمضان المنصرم.

كما وسبق للدرك الملكي، بأمر من النيابة المختصة، أن اقتاد رئيس جماعة لوطا الأسبق، في حالة اعتقال مباشرة بعد 48 ساعة من التدوينة، وعلى خلفية تحقيق تم فتحه، قبل أن يطلق سراحه لتستمر متابعته قضائيا.

وكان المكي الحنودي، رئيس مجلس جماعة لوطا بإقليم الحسيمة، عن حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قد أعلن من خلال ذات التدوينة بالترخيص لسكان جماعته بالتجول بتراب الجماعة وارتياد المقاهي خلال شهر رمضان، وذلك من الفطور بعد أذان المغرب إلى الساعة 11 ليلا في مخالفة صريحة لقرار الحكومة القاضي بحضر التجوال الليلي طيلة ليالي شهر رمضان.

، مع الالتزام ببعض الإجراءات الاحترازية الضرورية، يضيف الحنودي.

وقال الحنودي ضمن ذات التدوينة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالحرف: "أعلن بصفتي رئيسا لجماعة لوطا وضابطا للشرطة الإدارية حسب القوانين والأنظمة الجاري بها العمل -وهذا هو الأصل-الترخيص لكم بالتجول بتراب جماعة لوطا وارتياد المقاهي من الفطور إلى الساعة 11 ليلا خلال شهر رمضان، مع الالتزام ببعض الإجراءات الاحترازية الضرورية"، وبيننا وبين الحكومة المحكمة الإدارية المختصة".

وفي وقت لاحق عاد المعني بالأمر، إلى نفي ما جاء في منشوره المذكور، حيث أورد في تدوينة أن الأمر "ليس قرارا معاكسا ولا تحريضا على خرق القانون، كانت تدوينة هزلية لخلق بعض المرح تفاعل معها المغاربة بأشكال مختلفة".

واتهم الحنودي، خلال نفس التدوينة، الإعلام بتضخيم مضمون منشوره الأول وإعطائه أكبر من حجمه، داعيا “ساكنة جماعة لوطا إلى التقيد التام بقرارات الحكومة والاجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية وطنيا وإقليميا تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس.

وفي رد بعد ساعات من الحكم الصادر في حقه بخصوص ذات التدوينة، خرج الحنودي بتدوينة أخرى قال فيها "أقول لبعض "مواقع الاعلام.." شوفوا حداكم ولا لي موراكم راه هناك من يحاكم بتهم اختلاس أو سرقة أموال عامة أو فساد إداري وسياسي.. وهناك من يتربص لاستغلال انتخابوي وقح.. أما عيزكم مكي فلن تقبضوا إلا الريح".

الخميس 30 ديسمبر - 01:06
مصدر : nadorcity.com.