لفتيت يوضح بشأن إحداث مصلحة للبطاقة الوطنية بالدريوش

لفتيت يوضح بشأن إحداث مصلحة للبطاقة الوطنية بالدريوش
توصلت "ناظورسيتي" بنسخة من ردِّ وزير الداخلية على سؤال كتابي، للنائبة البرلمانية المنتمية لحزب الحركة الشعبية فاطمة الكشوتي، والمنتخبة عن جهة الشرق، حين طالبت في نونبر المنصرم بضرورة إحداث مرفق أمني للقيام بمهمة إنجاز وتجديد بطائق التعريف الوطنية لساكنة إقليم الدريوش.

هذا وقال وزير الداخلية، في معرض جوابه بأن المديرية العامة للأمن الوطني، سبق وأن قامت بإحداث نظام تسجيل رقمي للمعطيات التعريفية، قصد إحداث وحدات متنقلة تزور مختلف مناطق المملكة.

وذكّر الوزير بأن الدريوش كإقليم يضم 23 جماعة ترابية، يمكنه الاستفادة من الفرق التابعة لكل من ولاية أمن وجدة، والمنطقة الأمنية الإقليمية بالناظور، كما السابق، حيث مكن ذلك من إنجاز 440 بطاقة تعريف وطنية، في أفق تنقل الفرق المختصة إلى الجماعات الترابية "القروية بالإقليم.

يضيف وزير الداخلية في نفس التعقيب، بأنه تم إرسال بطلب من عامل الإقليم، وحدات مختصة متنقلة في نونبر 2021، لتعزيز المصلحة المعنية المحلية بالناظور، قصد تمكين أكبر عدد من المواطنين من الاستفادة من هذه الخدمة الحيوية.

هذا وسبق وأن وجهت النائبة البرلمانية فاطمة الكشوتي من الناظور، سؤالها الكتابي لوزير الداخلية حول ما يكتسيه موضوع تمكين ساكنة الدريوش، من حقهم في استخراج وتحديث البطائق الوطنية، من أهمية قصوى، وإعفائهم من التنقل بين الجماعات القروية النائية، وصولا إلى أقاليم أخرى، حيث يعاني السكان خلال التنقل نحو الناظور لمسافة طويلة جدا، قد تتجاوز 100 كيلومتر من أجل إنجاز أو تجديد بطائق تعريفهم الوطنية البيومترية/الجديدة.

من جهة أخرى، لا يزال ساكنة الناظور، يعانون من نفاد غريب للمواعيد الرقمية، عبر موقع المصلحة المتخصصة والتابعة لإدارة الأمن الوطني، خصوصا بجماعة الناظور، حيث اتهم فاعلون مدنيون أطرافا مجهولة، بحجز هذه المواعيد بطريقة ما، ليلجأ المواطن لوكالات عمومية محددة في الناظور لدفع ثمن للحجز الذي يتم بطرق رقمية معينة، فيما راسلت جمعيات عدة وزارة الداخلية محتجة على عدم تمكن المواطنين من الحصول على المواعيد، وكذا حول تكدس مئات المواطنين يوميا، أمام بوابة المرفق الإداري للمنطقة الأمنية بالناظور، مصطفين منذ الفجر، إلى غاية العصر.

الاربعاء 29 ديسمبر - 11:45
مصدر : nadorcity.com.