وزير الصحة: 76 حالة مصابة بأوميكرون وسيدة في الإنعاش بسبب المتحور الجديد

وزير الصحة: 76 حالة مصابة بأوميكرون وسيدة في الإنعاش بسبب المتحور الجديد
كشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، معطيات جديدة بخصوص الحالة الوبائية بالمملكة بعد اكشتاف حالات مصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون".

وقال المسؤول نفسه، إنه جرى إلى حدود اللحظة من يومه الثلاثاء 28 دجنبر، تسجيل 76 حالة جديدة بالمتحور "أوميكرون"، وذلك منذ تأكيد أول إصابة بتاريخ 15 من الشهر نفسه.

وأوضح آيت الطاب، أن السلطات الصحية وضعت 246 حالة تحت المراقبة، لكونها اختلطت بالمصابين ويشتبه تعرضها للعدوى.

وفي لقاء له على القناة الرسمية "الأولى"، أكد وزير الصحة أن مصلحة الانعاش استقبلت أو حالة مصابة بالمتحور الجديد، ويتعلق الأمر بسيدة تأخرت عن تلقي الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لكوفيد19.

ونبه آيت طالب، إلى ارتفاع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن الأمر أصبح يهدد الوضع الوبائي، في وقت كان المغرب قد حقق فيه مكاسب كثيرة.

وأضاف في هذا الإطار، أن انتشار المتحور الجديد، أصبح يعزز المخاوف من وقوع انتكاسة وبائية، خاصة أنه أسرع انتشارا خمسة أضعاف من متحور دلتا.

ووفقا للمسؤول نفسه، أنه من بين الأخطاء ترويج معطيات مفادها أن “أوميكرون” يبقى “أقل إماتة من دلتا”.

وقال، هذا التوجه يغفل معطى مهما، لأن أوميكرون يعرف بسرعة الانتشار بين الناس؛ ما يهدد الأشخاص من ذوي الهشاشة الصحية بمتاعب خطيرة قد تؤدي بهم إلى الموت.

وعزا وزير الصحة، تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات المؤكدة بالفيروس في مدينتي الدار البيضاء والرباط إلى كثرة التجمعات البشرية والاكتظاظ العمراني؛ ما يشكل تربة خصبة لانتشار المتحور الجديد.

إلى ذلك، فقد دعا آيت الطالبة، إلى الانخراط السريع والواسع للمواطنات والمواطنين، في الحملة الوطنية للتلقيح، وأخذ الجرعة الثالثة المعززة لمن توصل برسالة نصية عبر هاتفه.

كما شدد على ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية الفردية والجماعية المتمثلة في ارتداء الكمامة بشكل سليم، والغسل المتكرر لليدين أو تعقيمهما بمطهر كحولي، والتباعد الجسدي وتفادي التجمعات، مشددا على ضرورة التأهب الدائم لمواجهة أي انتكاسة وبائية بالإبقاء على الجاهزية لكل الاحتمالات.

الاربعاء 29 ديسمبر - 08:37
مصدر : nadorcity.com.